مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن قصف مئات الأهداف التابعة لحزب الله في أنحاء لبنان

نشر
قصف إسرائيلي على
قصف إسرائيلي على لبنان - أرشيفية

أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، قصف مئات الأهداف التابعة لحزب الله في جميع أنحاء «لبنان» الليلة الماضية، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال جيش الاحتلال في بيان له: إنه «خلال الساعات القليلة الماضية، ضرب سلاح الجو الإسرائيلي عشرات الأهداف الإرهابية التابعة لحزب الله في لبنان، بما في ذلك منصات إطلاق صواريخ موجهة نحو الأراضي الإسرائيلية، ومنشآت لتخزين الأسلحة وبنية تحتية إرهابية إضافية تابعة لحزب الله».

وأضاف البيان أنه: «خلال اليوم الماضي، ضرب جيش الدفاع الإسرائيلي مئات الأهداف الإرهابية التابعة لحزب الله في جميع أنحاء لبنان»، مُشيرًا إلى أنه «يواصل العمل على إضعاف وتفكيك قدرات حزب الله».

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر قد صرح في وقت سابق من أمس السبت بأن الجيش يستعد لاجتياح بري للبنان، لكن ذلك سيناريو من السيناريوهات المحتملة التي لا تزال قيد الدراسة.

وسبق لرئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي أن تحدث عن الاستعداد لمثل هذا السيناريو أيضا.

ويأتي ذلك على خلفية الضربات المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومواقع أخرى، التي أسفرت عن مقتل الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله وعدد من القياديين الآخرين في الجماعة.

اغتيال «نصرالله» يُثير عاصفة من الإدانات والتساؤلات وحالة فوضى تضرب حزب الله اللبناني

ظلّ خبر اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني «حسن نصر الله»، محل شك لساعات إلى أن جاء النعي الرسمي الذي أعلنه الحزب بعد ظهر يوم السبت، حيث أُضيف اسم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية»، والأمين العام لحزب الله «حسن نصر الله»، إلى قائمة طويلة من قادة حزب الله وحماس والحرس الثوري الإيراني الذين قضت عليهم «إسرائيل» بضربات دقيقة في غضون أسابيع.

اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني «حسن نصر الله»

ورغم أن المراقبين وصفوا هذه العمليات بأنها غير مسبوقة من الناحية النوعية، إلا أن العديد من التساؤلات أثيرت حول أسرار النجاح السريع في تحديد مكان هؤلاء الأفراد وأسباب الانهيار السريع لتسلسل القيادة، وبعد تنفيذ الضربات الإسرائيلية، ألقى رئيس وزراء الاحتلال، «بنيامين نتنياهو»، كلمة قال خلالها إن «المهمة لم تنته بعد وأمامنا أيام مليئة بالتحدي».

أما الناطق باسم جيش الاحتلال، «أفيخاي أدرعي»، فأشار إلى أن «كل الوسائل مطروحة على الطاولة» وأن «لدى إسرائيل الكثير من الوسائل والقدرات، بعضها لم يتم تفعيله بعد»، بحسب تعبيره.

حالة فوضى تضرب حزب الله اللبناني

في غضون ذلك، قال مسؤول أمريكي إن «قيادة حزب الله وسيطرته في حالة من الفوضى الشاملة بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، يوم السبت».

وأضاف المسؤول لشبكة «أيه بي سي» الإخبارية الأمريكية: أن «الولايات المتحدة وإسرائيل تعتقدان أنهما قضتا على حوالي 30 من قادة حزب الله خلال الأسابيع القليلة الماضية مما أدى إلى إضعاف المجموعة».

وتابع المسؤول الأمريكي: أن «هناك شكوك عميقة وقلق بين قادة حزب الله المتبقين من وجود جواسيس في صفوفهم».

كما تعطلت وسائل الاتصال الخاصة بالجماعة بشكل كبير بعد أن فجرت إسرائيل أجهزة النداء واللاسلكي التي كان حزب الله يستخدمها للتواصل.

لبنان.. «حزب الله» يُعلن مهاجمة قواعد جديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي

وفي وقت سابق، أعلن «حزب الله اللبناني»، في بيانات، أنه جدد قصف مطار «مجدو» العسكري، واستهدف قاعدة «عاموس» للدعم اللوجستي ومخزنًا للمتفجرات في زخرون يبعد 60 كلم عن الحدود، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.