مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. تقديرات بإنتاج 62 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الحالي‎

نشر
الأمصار

أفاد مختار علاقي رئيس مصلحة حماية النباتات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين في تونس، أن تقديرات انتاج الزيتون للموسم الحالي تبلغ 62 ألف طن مسجلا تطورا بنسبة 35 بالمائة نتيجة ارتفاع المساحة السقوية من 30 بالمائة إلى 50 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة تراوح بين 35 و 40 ألف طن، كما سجل انتاج الزيتون خلال الموسم الحالي العمل بري الزياتين وتعويل الفلاح على أحداث الحفريات مما ساهم في تطور الإنتاج.

وتبلغ المساحة الجملية بـ95 ألف هكتار موزعة بين المساحة المطرية 49 ألف و 700 هكتار بنسية 52 بالمائة والمساحة السقوية بـ45 ألف و 300 هكتار بنسبة 48 بالمائة.

وتحتل بذلك معتمدية سبيطلة في تونس المرتبة الأولى في انتاج الزيتون بـ27 ألف طن بنسبة 45 بالمائة والمرتبة الثانية بمعتمدية ماجل بلعباس في تونس بـ10 ألف طن بنسبة 15 بالمائة والمرتبة الثالثة بمعتمدية سبيبة في تونس بـ7 ألاف طن بنسبة 12 بالمائة.
هذا وتبلغ عدد المعاصر بولاية القصرين في تونس 35 معصرة وتبلغ طاقة التحويل بـ1500 طن في اليوم وطاقة خزن بـ2500 طن، هذا وينطلق موسم جني الزيتون في تونس بداية من شهر ديسمبر المقبل.

إيطاليا تشيد بجهود تونس بتوقيف 19 من مهربي المهاجرين

أشاد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي بتوقيف 19 من مهربي المهاجرين غير الشرعيين من قبل السلطات في تونس.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية، أنه تم تدمير 5 قوارب والاستيلاء على 9 آخرين، بالإضافة إلى 5 قوارب مطاطية و18 محركا وسيارات وأموال وهواتف محمولة.

وكانت إيطاليا سلمت مؤخرا ثلاثة زوارق دورية إلى السلطات في تونس للمساهمة في تعزيز أنشطة الإنقاذ البحري وإجراءات مكافحة تهريب البشر.

وأشارت إلى أن يأتي في إطار التعاون الذي أطلقته الحكومة الإيطالية مع تونس في قضايا الهجرة ومراقبة الحدود.

تونس تدعو الدول إلى الإيفاء بالتزاماتها لتمويل التكيّف المناخي وصندوق الخسائر والأضرار

دعا وزير الشؤون الخارجية والهجرة في تونس محمد علي النفطي، الدول الصناعية الكبرى إلى الإيفاء بالتزاماتها المالية لتمويل التكيّف المناخي وصندوق الخسائر والأضرار. 

كما حثهم وزير الشؤون الخارجية والهجرة في تونس محمد علي النفطي، على الاستثمار في تحقيق العدالة المناخية ودعم الدول المتضرّرة ، وذلك في كلمة ألقاها في الاجتماع رفيع المستوى حول التهديدات المتأتّية من ارتفاع مستوى البحر، المنعقد في إطار أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة في تونس محمد علي النفطي، وفق بلاغ أصدرته الوزارة، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، أن تونس تتابع بقلق المخاطر غير المسبوقة التي يواجهها كوكبنا اليوم نتيجة التغيرات المناخية، على غرار ظاهرة ارتفاع مستوى البحر التي أصبحت تشكل خطرا وجوديا لكلّ الدول الساحلية، وخاصة منها البلدان النامية.

وبيّن وزير الشؤون الخارجية والهجرة في تونس محمد علي النفطي، أن الجهود الفردية، على أهميتها، تبقى غير كافية للتصدي لتأثيرات هذه الظاهرة، مشددا على ضرورة تضافر الجهود على أساس مبدأ المسؤولية المشتركة ولكن المتباينة خاصة وأن انعكاساتها على المدى ستطال الجميع وستؤدي إلى إرباك الاستقرار الدولي وتعطيل مسارات التنمية.