مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكومة المكلفة تناقش تدفق النازحين السودانيين إلى ليبيا

نشر
الأمصار

عقدت الحكومة المكلفة من مجلس النواب في ليبيا، اجتماعا وزاريا، شارك فيه وزير الداخلية، عصام أبوزريبة، ووزير الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية، فتحي التباوي، ووزير الحكم المحلي، سامي الضاوي، ووزير التربية والتعليم جمعة الجديد، ووزير التعليم التقني والفني، الدكتور فرج خليل سالم، ووزير الصحة عثمان عبدالجليل.


وناقش الاجتماع، آلية العمل المشترك والتنسيق حول استراتيجية حكومة ليبيا لتنظيم ملف الهجرة غير القانونية، بالإضافة إلى آلية التعامل مع النازحين من دولة السودان، خاصة مع الطلبة منهم بالتزامن مع بدء العام الدراسي، وفتح مدارس خاصة لهم.

واستعرض الاجتماع، آلية حصر النازحين السودانيين، الذين تجاوز عددهم 60 ألف نازح في مدينة الكفرة، وآلية توزيعهم على بعض المناطق.

وخلال الاجتماع، أشار أبوزريبة، إلى أن وزارة الداخلية في ليبيا قامت بإعداد منظومة بيانات شاملة لحصر عدد النازحين السودانيين.

كما أوضح وزير الداخلية في ليبيا، الأوضاع الأمنية والجهود المبذولة من قِبل الغرفة الأمنية المشتركة في منطقة الجنوب الشرقي، والتي تم تشكيلها فور بدء تدفق الأخوة السودانيين.

وأكد وزير الداخلية في ليبيا، أن الوزارة لن تدخر جهدا في تقديم الدعم اللازم لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير القانونية.

وتم الاتفاق على رفع مخرجات الاجتماع إلى رئيس حكومة ليبيا لإعداد لجنة مختصة لمعالجة مشكلة الاكتظاظ السكاني في مدينة الكفرة نتيجة تدفق النازحين، والاستفادة منهم بما يتماشى مع متطلبات الدولة الليبية خلال فترة نزوحهم.

ليبيا.. الدبيبة يؤكد أهمية تطوير قدرات الأجهزة الأمنية والعسكرية للتصدي لأي تهديدات

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، على أهمية تطوير قدرات الأجهزة الأمنية والعسكرية للتصدي لأي تهديدات، مع ضرورة تكثيف التعاون بين مختلف الجهات الأمنية.

جاء ذلك خلال لقاء الدبيبة، اليوم الأحد، مع آمر قوة العمليات المشتركة اللواء عمر بوغدادة، لمتابعة مستجدات ملفات مكافحة الإرهاب والجهود المبذولة لتعزيز أمن الدولة وحمايتها من أي اختراقات.

وتابع رئيس الحكومة جهود مكافحة عصابات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، مؤكداعلى ضرورة التنسيق المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الأمن على الحدود.

وشدد الدبيبة حسب المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة  على أهمية الاستمرار في تعزيز القدرات الأمنية للدولة لضمان حماية المواطنين والحفاظ على سيادة البلاد ضد كافة أشكال التهديدات.

ليبيا تنضم لاتفاقية الأمم المتحدة لحصانة الدول وممتلكاتها من الولاية القضائية

أكدت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، أن ليبيا وقعت على الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحصانة الدول وممتلكاتها من الولاية القضائية.

وأوضحت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، أن الوزير المكلف الطاهر الباعور، وقع في اختتام أعمال مشاركة الوفد الليبي في أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة على انضمام ليبيا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحصانة الدول وممتلكاتها من الولاية القضائية.

وأضافت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، أن الباعور، وقع كذلك الانضمام إلى اتفاقية البيع القضائي للسفن المعروفة باتفاقية بكين.

وذكرت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، أن هذه الخطوة تعد مهمة في تحصين أملاك الدولة بالخارج وحمايتها من الاعتداءات، وذلك بعد المشاورات التي تمت بين المؤسسات الوطنية المعنية القضائية والسياسية.

وفي وقت سابق، أمرت النيابة العامة في ليبيا، بحبس مدير عام سابق لمصلحة الضرائب ومدير سابق لفرع مصرف الجمهورية في مليتة؛ وموظف الحسابات الجارية بالفرع ذاته، بتهمة الاستيلاء على 48 مليون دينار بشكل غير مشروع.