مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تعبر عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان

نشر
الأمصار

عبرت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن قلقها البالغ من التطورات التي تجري في لبنان، ومن تداعيات انزلاق هذه الأوضاع الخطيرة وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة.


وأكدت دولة الإمارات، على موقفها الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة التحديات، حيث أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى الأشقاء في لبنان.

ودعت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان لها نقلته وكالة أنباء الإمارات، إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف تصاعد القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

تصاعد القصف الإسرائيلي 

وتشهد الأجواء اللبنانية تصاعدًا غير مسبوق في العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف مواقع تابعة لحزب الله في مناطق البقاع والجنوب، وذلك بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، يوم الجمعة الماضي.

الغارات التي وُصفت بالأعنف طالت منصات صواريخ ومستودعات أسلحة، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وأكدت السلطات اللبنانية سقوط عشرات القتلى والجرحى في الأيام الأخيرة نتيجة الضربات الجوية، والتي شملت مواقع في العاصمة بيروت، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيّرة استهدف قيادات من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الجنوب الغربي من المدينة. 

وتعد هذه الضربات الأولى من نوعها خارج الضاحية الجنوبية، المعقل الرئيسي لحزب الله.

ومن جانبه، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن "الضربات المتواصلة تهدف لتدمير التسلسل القيادي لحزب الله". 

وفي المقابل، رد حزب الله باستهداف قوات إسرائيلية عبر الحدود مستخدمًا المدفعية الثقيلة، مما زاد من حدة التوترات على طول الحدود.

 

وعلى الصعيد الدولي، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من اندلاع حرب شاملة في المنطقة، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية تسعى جاهدة لتفادي ذلك عبر الحوار مع الأطراف المعنية، مع الحفاظ على دعمها القوي لإسرائيل.

يتزامن هذا التصعيد مع دعوات دولية لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للبنان، حيث أعلنت الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي عن بدء عمليات إغاثة طارئة لمليون شخص تضرروا من النزاع المتصاعد.