مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لبنان يعلن حاجته العاجلة لـ 425 مليون دولار

نشر
الأمصار

أكد وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني هكتور حجّار انه تم إطلاق مبادرة اليوم من الأمم المتحدة والدولة اللبنانية للدول المانحة "لنقول إنّنا بحاجة إلى مبلغ 425 مليون دولار مع تفصيل الأرقام وبعض الدول استجاب"

وقال حجّار لـmtv اللبنانية : المبادرات مشكورة والوضع الحالي فعلاً مزرٍ وصعب ومراكز الإيواء بحاجة لأعلى درجات التحلي بالصبر والتفكير المنطقي لإيجاد حلول

وأضاف وزير الشؤون الاجتماعية : نحن بحاجة إلى إيجاد آلية صرف سريعة لبعض الوزارات المعنيّة لتأمين الاستجابة بأسرع وقت ممكن.

وختم الوزير اللبناني تصريحاته قائلا : أطلقنا الحاجة لـ 425 مليون دولار ولكن لا نعلم كم سيتأمّن من المبلغ ومتى فهذا يتطلّب مساعدة من الجميع لتحفيز الدول المانحة للتحرّك ويجب أيضاً تأمين الكادر البشري في وزارة المالية. 

تصاعد القصف الإسرائيلي

تشهد الأجواء اللبنانية تصاعدًا غير مسبوق في العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف مواقع تابعة لحزب الله في مناطق البقاع والجنوب، وذلك بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، يوم الجمعة الماضي.

الغارات التي وُصفت بالأعنف طالت منصات صواريخ ومستودعات أسلحة، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وأكدت السلطات اللبنانية سقوط عشرات القتلى والجرحى في الأيام الأخيرة نتيجة الضربات الجوية، والتي شملت مواقع في العاصمة بيروت، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيّرة استهدف قيادات من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الجنوب الغربي من المدينة.

 

وتعد هذه الضربات الأولى من نوعها خارج الضاحية الجنوبية، المعقل الرئيسي لحزب الله.

ومن جانبه، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن "الضربات المتواصلة تهدف لتدمير التسلسل القيادي لحزب الله".

وفي المقابل، رد حزب الله باستهداف قوات إسرائيلية عبر الحدود مستخدمًا المدفعية الثقيلة، مما زاد من حدة التوترات على طول الحدود.

وعلى الصعيد الدولي، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من اندلاع حرب شاملة في المنطقة، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية تسعى جاهدة لتفادي ذلك عبر الحوار مع الأطراف المعنية، مع الحفاظ على دعمها القوي لإسرائيل.

يتزامن هذا التصعيد مع دعوات دولية لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للبنان، حيث أعلنت الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي عن بدء عمليات إغاثة طارئة لمليون شخص تضرروا من النزاع المتصاعد.