مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. لليوم السادس تجدد المواجهات في الخرطوم بمناطق مختلفة

نشر
الأمصار

تشهد عاصمة السودان الخرطوم، منذ فجر اليوم الثلاثاء، تجدد الاشتباكات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع لليوم السادس، وفقاً لشهادات شهود عيان.

وأفادت التقارير بأن أصوات المعارك العنيفة كانت مسموعة في مناطق مختلفة في السودان، بما في ذلك محيط سلاح المدرعات والمدنية الرياضية في جنوب الخرطوم.

كما أظهرت الصور الواردة من المنطقة تصاعد أعمدة الدخان من أحياء جبرة والصحافة ووسط الخرطوم، مما يعكس حدة الاشتباكات المستمرة، وتأتي هذه التطورات في وقت حساس، حيث يسعى الطرفان للسيطرة على المواقع الاستراتيجية في العاصمة.

من جانبها، أكدت مصادر عسكرية في السودان، أن الجيش السوداني يواصل عمليات التمشيط في أحياء بحري، مع تقدم نحو شارع المعونة والحلفايا والسواكني، بالإضافة إلى مطري الحلفايا، في اتجاه السوق المركزي بمنطقة شمبات ومركز البحوث، هذه التحركات تشير إلى تصعيد في العمليات العسكرية بين الطرفين.
ويوم أمس الاثنين شهدت الخرطوم، عاصمة السودان، غارات جوية نفذها الجيش السوداني على مواقع تسيطر عليها قوات الدعم السريع في الأحياء الجنوبية ومحيط المدينة الرياضية، وتأتي هذه العمليات العسكرية في وقت يشهد فيه الوضع توتراً متزايداً، مما يزيد من حدة الصراع في المنطقة.

وفي صباح اليوم نفسه، اندلعت اشتباكات متقطعة في سلاح المدرعات، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان في الأحياء الجنوبية، هذه الاشتباكات تعكس استمرار الصراع العسكري وتدهور الأوضاع الأمنية في السودان، حيث يسعى كل طرف لتعزيز مواقعه.

بالإضافة إلى ذلك، تم رصد نشاط عسكري مكثف في عدة مواقع وسط وغرب الخرطوم، مما يشير إلى أن العمليات العسكرية قد تتوسع في الأيام المقبلة، والوضع في الخرطوم عاصمة السودان يبقى متوترًا، مع استمرار القلق من تداعيات هذه الأعمال على المدنيين.

مصر تعرب عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في السودان

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، عن قلق مصر إزاء التطورات الأخيرة في السودان الشقيق، بما في ذلك تعرض مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الخرطوم للقصف، بالمخالفة لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة ١٩٦١ التي توفر الحماية والحصانة لمقار البعثات الدبلوماسية، وتنص على حرمتها في جميع الأوقات.

وأعربت مصر عن استنكارها لهذا الحادث، فتؤكد على ضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للمدنيين، وسلامة مقار البعثات الدبلوماسية.

وفي ذات السياق، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية السودان، والذي يعد انتهاكاً للقانون الدولي.

وأكدت الخارجية السعودية على رفض المملكة لهذه الانتهاكات، ورفضها لكافة أشكال العنف ضد الدبلوماسيين، مشددة على ضرورة توفير الحماية للدبلوماسيين واحترام مقرات البعثات الدبلوماسية امتثالا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وكانت قد أدانت دولة الإمارات بشدة الاعتداء الغاشم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني، الذي أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالبة الجيش بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا العمل الجبان.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، أنها ستقدم مذكرة احتجاج لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء من قبل القوات المسلحة السودانية الذي يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، مشددة على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

وأعربت الوزارة الإماراتية عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.