مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«غنائم» الساعات الأولى.. هذا ما كشف عنه توغل إسرائيل بـ"لبنان"

نشر
الأمصار

بعد ساعات من توغله في جنوب لبنان بعملية عسكرية قال إنها محددة الهدف، أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، تفاصيل ما عثر عليه.

وكشف التوغل عن أنفاق ومخابئ أسلحة لحزب الله أسفل منازل وعن خطط للجماعة اللبنانية لشن هجمات.

عمليات سرية منذ أشهر

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن "علميات الجيش التي ينفذ بعضها منذ أشهر كشفت عن أنفاق ومخابئ أسلحة لحزب الله أسفل منازل وعن خطط للجماعة اللبنانية لشن هجمات".

وأضاف أنه يكشف عن هذه التفاصيل لأول مرة، وذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل رسميا عن عملية برية ضد حزب الله في جنوب لبنان.

جانب من الأسلحة التي عثر عليها الجيش
جانب من الأسلحة التي عثر عليها الجيش الإسرائيلي في لبنان

من جانبه، قال وزير الدفاع يوآف غالانت خلال عرض أسلحة حزب الله التي جلبتها قواته إلى تل أبيب، إن "إسرائيل توسع عمليات الجيش من أجل القضاء على خطر حزب الله وإعادة سكان الشمال إلى ديارهم".

وأضاف غالانت، خلال عرض الأسلحة: أعرب عن تقديري لعملكم الجريء نحن نقوم بتوسيع عمليات الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان".

جانب من الأسلحة التي عثر عليها الجيش

وتابع: "كل ما تراه هنا - أسلحة وصواريخ ومتفجرات وقذائف آر بي جي، هي أشياء عثر عليها جيش الدفاع الإسرائيلي، حيث خطط الحزب لمداهمة مواطنين إسرائيليين وقتلهم واختطافهم".

ولفت غالانت إلى أن "هدف عملية الجيش الإسرائيلي هو القضاء على منظمة حزب الله في جنوب لبنان وقطع ذراعها – قوات الرضوان".

وشدد غالانت على أن "ما نقوم به هنا هو تعبير عن معنى إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان، فنحن نغير الوضع الأمني من البداية إلى النهاية".

جانب من الأسلحة التي عثر عليها الجيش

وأعرب وزير الدفاع عن تهنئة وشكر جنود جيش الدفاع الإسرائيلي. "إنهم يظهرون الشجاعة والتصميم والمثابرة والتفاني الكبير في أعمالهم. إنهم قادرون على الذهاب إلى أي مكان، وقادرون على العمل في أي قطاع والقيام بكل ما هو مطلوب من أجل توفير الأمن لمواطني إسرائيل":.

وقال جالانت: "لقد وافقنا على أن هؤلاء هم مقاتلونا ووافقنا على أن هؤلاء هم قادتنا".

أنفاق أسفل منازل

وكشف الجيش الإسرائيلي عن نفق تحت الأرض تابع لحزب الله أسفل منزل مدني مكون من 3 طوابق بقرية ميس الجبل جنوب لبنان، بين المنارة وفتح.

وعثر جنود في البنية التحتية تحت الأرض على العديد من مخزونات الأسلحة ومجمعات تقييم للحزب وقاموا بتحييد وسائل الحرب تمامًا مع مركبات أخرى عثروا عليها.

وكشفت القوات عن مجمعات تحت الأرض، ومستودعات أسلحة وعشرات الأطنان من المتفجرات ومساكن لعناصر الحزب، وتم نقل بعض وسائل الحرب إلى الأراضي الإسرائيلية.

وفي قرية كيلا، مقابل المطلة، تم اكتشاف نفق تحت الأرض، يخرج من غرفة أطفال في مبنى سكني. وبحسب الجيش فقد استغرق الأمر وقتا طويلا حتى تمكنت القوات من تحديد موقع النفق تحت سرير الأطفال.

جانب من الأسلحة التي عثر عليها الجيش

وعثر داخل النفق على ترسانة أسلحة بأكملها.

وفي منزلين في القرية، تم العثور على متفجرات كبيرة على بعد أمتار قليلة من السياج، وكانت معدة لتفجير واختراق الجدار في هجوم مفاجئ.

كما تم العثور في النفق على حقائب ومعدات للوصول السريع لقوات الرضوان وتجهيزها.

جانب من الأسلحة التي عثر عليها الجيش

ما قبل التوغل

ومن التفاصيل الأولى التي تم الكشف عنها، قبيل العملية، فقد دخل جنود من الجيش سراً منطقة جبلية ومتشابكة إلى أهداف مختارة في القرى بتوجيهات استخباراتية، وقاموا بالفعل بإحباط العديد من البنى التحتية الإرهابية.

كما تمت مهاجمة أكثر من 100 هدف من الجو حتى الآن في عدة موجات هجومية، خلال الساعات الماضية.