مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يؤكد مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان،  أن "رئيس الوزراء أشار خلال ترأسه جلسة مجلس الوزراء إلى دخول المنطقة في مرحلة صعبة وبالغة الخطورة، كان العراق قد حذّر منها  منذ أحداث 7 أكتوبر 2023، في ظل عجز المجتمع الدولي، بكل منظماته ومؤسساته الدولية والأممية، وفشله في إبداء أي موقف أو الاتفاق على قرار إدانة، مع استمرار حكومة الاحتلال بارتكاب عمليات إبادة جماعية بهدف توسيع ساحة الصراع".

وأوضح السوداني – بحسب البيان – أن "الجهود السياسية والدبلوماسية التي بذلها وفد العراق في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تم إجراء سلسلة من الحوارات مع رؤساء دول شقيقة وصديقة، مشيراً إلى استمرار الاتصالات مع الأشقاء والأصدقاء لإيجاد موقف إقليمي دولي لإيقاف الحرب على لبنان". 

وعلى المستوى الوطني، بين رئيس مجلس الوزراء "عقد اجتماعات مع مختلف القوى السياسية، وآخرها يوم أمس مع ائتلاف إدارة الدولة، لتعضيد الموقف العراقي الوطني الموحد تجاه ما تشهده المنطقة من تطوّرات، وتجديد ثبات موقف العراق المبدئي برفض العدوان، وفي الوقت نفسه، ضرورة مراعاة مصالح الشعب والبلد في هذا الظرف العصيب، وعدم انزلاق البلد في ساحة الصراع". 

وأكد رئيس الوزراء "مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين"، مشيداً بحملة التبرعات التي نظمتها العتبات الدينية المقّدسة والوزارات والشخصيات، والاستجابة الكبيرة من أبناء شعبنا". 

ونوه بـ"المضيَّ في جهود إغاثة أشقائنا في لبنان، في ظل موجة النزوح والتضييق التي يمارسها الاحتلال، موضحاً أن الحكومة أرسلت مساعدات إلى لبنان منذ بداية الأزمة، تضمنت موادّ غذائية وأدوية وسيارات إسعاف".

رئيس وزراء العراق: المنطقة دخلت بمرحلة صعبة وبالغة الخطورة

في أول تعليق له، بعد الهجوم الإيراني ردًا على اغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله، حذر رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني من دخول المنطقة في صراع لا نهاية له، قائلًا:"المنطقة دخلت بمرحلة صعبة وبالغة الخطورة". 

وتابع رئيس وزراء العراق:"يجب مراعاة مصالح شعبنا وعدم الانزلاق في ساحة الصراع".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النقل العراقية، مساء اليوم الثلاثاء، إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت.

وكان قد قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مساء اليوم الثلاثاء، إنه تم إطلاق حوالي 200 صاروخ باليستي على إسرائيل في الهجوم الصاروخي الإيراني حتى الآن.