مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. استئنافية البيضاء تعيد ملف السمسرة في الأحكام القضائية إلى الواجهة

نشر
الأمصار

أرجأت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في المغرب، ملف ما بات يعرف إعلاميا بـ«قضية السمسرة في الأحكام القضائية» التي توبع فيها عدد من المتهمين بينهم قضاة ومحامون وموظفون بقطاع العدل ووسطاء في الأحكام القضائية، إلى الواجهة بعد عقد جلسة جديدة لهذا الملف أمام أنظار محكمة من الدرجة الثانية، إذ ارتأت المحكمة تأجيل الملف إلى غاية الـ18 من شهر أكتوبر الجاري.

وجاء تأخير هذا الملف من أجل إعادة استدعاء بعض المتهمين المتابعين في حالة سراح، ممن تخلفوا عن حضور الجلسة التي انعقدت يوم الاثنين، 30 سبتمبر المنصرم، أو من أنهوا العقوبات الحبسية التي أدينوا بها ابتدائيا وتخلفوا عن الحضور لجلسة هذا الأسبوع.

وقررت هيئة محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في المغرب، إعادة استدعاء جميع المتهمين سواء الذين يوجدون في حالة سراح وكذا إحضار الذين يوجدون رهن الاعتقال، كما أعطت المحكمة بهذا التأجيل مهلة لبعض المحامين الجدد الذين انتصبوا في هذا الملف من أجل الدفاع عن بعض المتهمين، من أجل إعداد دفاعهم.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في المغرب، قررت شهر نهاية مارس الماضي إدانة 48 متهما في ملف السمسرة في الأحكام القضائية، بينهم قاضية واثنان من نواب وكيل الملك، ومنتدب قضائي، و3 محامين إضافة إلى عشرات الوسطاء.

وقضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في المغرب، بـ3 سنوات حبسا نافذا في حق المتهم الرئيسي وهو منتدب قضائي، إضافة إلى غرامة مالية قدرها 25 ألف درهم.

كما قضت بإدانة (نائب لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية المحمدية) بسنة واحدة حبسا نافذا في حدود ما قضى وغرامة مالية قدرها 12000 درهم، وفي حق (نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية) بـ10 أشهر حبسا نافذا في حدود ما قضى وغرامة مالية قدرها 10000 درهم، فيما أدين باقي المتهمين بمدد حبسية متفاوتة وغرامات مالية مختلفة.

المغرب.. القضاء الإداري يعزل منتخبين بجهة فاس مكناس

واصلت شعبة الإلغاء والتعويض بالمحكمة الإدارية الابتدائية لفاس في المغرب، إصدار قرارات العزل التي طالت مجموعة من المنتخبين بجهة فاس مكناس، بعد توصلها بطلبات العزل التي تقدم بها مسؤولين إدرايين ترابيين بعمالتي إقليمي ميدلت وبولمان، بناء على الاختلالات والخروقات التي رصدتها لجان المفتشية العامة للإدارة الترابية.

وأصدرالقضاء الإداري بابتدائية فاس في المغرب، قرارت عزل النائبين الثاني والثالث لرئيس جماعة النزالة، ورئيس جماعة سكورة مداز ونائبه المنتميان لحزب التجمع الوطني للأحرار من العضوية والمهام.

المغرب: ارتفاع عدد ليالي المبيت السياحي بمراكش

سجل عدد ليالي المبيت بمختلف مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بمراكش في المغرب، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 8 في المائة، بحسب معطيات لمرصد السياحة.

وأوضح المرصد في احصائياته لشهر يوليوز المنصرم، أن عدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بلغت إلى متم يوليوز الماضي 5,5 ملايين ليلة، مقابل 5,1 مليون ليلة خلال الفترة نفسها من سنة 2023.

وبلغ معدل الملء بهذه المؤسسات خلال الأشهر السبعة الأولى من هذه السنة، 69 في المائة مقابل 66 في المائة خلال الفترة نفسها من 2023.

وخلال شهر يوليوز لوحده، سجل عدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمدينة الحمراء زيادة بنسبة 7 في المائة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عدد ليالي المبيت بهذه المؤسسات بلغ 791 ألفا و477 ليلة خلال شهر يوليوز الماضي، مقابل 736 ألفا و306 ليال خلال الفترة نفسها من سنة 2023.

ووصل معدل الملء خلال شهر يوليوز المنصرم 64 في المائة، مقابل 62 في المائة خلال الفترة ذاتها من 2023.

وعلى المستوى الوطني، بلغ عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة 15,35 مليون ليلة مبيت خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، بزيادة نسبتها 8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبالنسبة لشهر يوليوز فقط، فقد سجل حجم ليالي المبيت بهذه المؤسسات ارتفاعا بنسبة 6 في المائة مقارنة بيوليوز 2023، أي زائد 17 في المائة للسياح غير المقيمين وناقص 9 في المائة للمقيمين.