مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يؤكد ضرورة اتخاذ الاتحاد الأوروبي خطوات لوقف الهجوم على لبنان وغزة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات أكثر باتجاه الضغط من أجل وقف الهجوم الإسرائيلي المستمر على لبنان وغزة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان،: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل اليوم، سفيرة مملكة إسبانيا لدى العراق إليثيا ريكو"، مبيناً أن "رئيس الوزراء هنَّأ في مستهل اللقاء، ريكو بمناسبة تسنم مهام عملها في العراق".

وأشار السوداني، بحسب البيان، إلى "عمق العلاقات بين العراق وإسبانيا، التي تستند إلى إرث طويل من التعاون والشراكات الثنائية، وجرى تتويجها بزيارة رئيس وزراء إسبانيا إلى العراق في كانون الأول من العام الماضي"، مثمناً "الموقف الإسباني من القضية الفلسطينية، الذي تمثل بجهودها لوقف الحرب والاعتراف بدولة فلسطين".

وأكد "ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات أكثر باتجاه الضغط من أجل وقف الهجوم الإسرائيلي المستمر على لبنان وغزة، الذي يهدد باتساع الصراع في جميع أنحاء المنطقة".

من جانبها، باركت ريكو "التزام إسبانيا بالإعلان العراقي الأمريكي المشترك الخاص بإنهاء مهمة التحالف الدولي"، مؤكدة "رغبة بلادها بتوقيع مذكرة تفاهم من أجل الانتقال إلى علاقة شراكة ثنائية، بعدما شاركت إسبانيا ضمن التحالف الذي تشكل عام 2014 لمقاتلة داعش".

السوداني يؤكد مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين

وبدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان،  أن "رئيس الوزراء أشار خلال ترأسه جلسة مجلس الوزراء إلى دخول المنطقة في مرحلة صعبة وبالغة الخطورة، كان العراق قد حذّر منها  منذ أحداث 7 أكتوبر 2023، في ظل عجز المجتمع الدولي، بكل منظماته ومؤسساته الدولية والأممية، وفشله في إبداء أي موقف أو الاتفاق على قرار إدانة، مع استمرار حكومة الاحتلال بارتكاب عمليات إبادة جماعية بهدف توسيع ساحة الصراع".

وأوضح السوداني – بحسب البيان – أن "الجهود السياسية والدبلوماسية التي بذلها وفد العراق في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تم إجراء سلسلة من الحوارات مع رؤساء دول شقيقة وصديقة، مشيراً إلى استمرار الاتصالات مع الأشقاء والأصدقاء لإيجاد موقف إقليمي دولي لإيقاف الحرب على لبنان". 

وعلى المستوى الوطني، بين رئيس مجلس الوزراء "عقد اجتماعات مع مختلف القوى السياسية، وآخرها يوم أمس مع ائتلاف إدارة الدولة، لتعضيد الموقف العراقي الوطني الموحد تجاه ما تشهده المنطقة من تطوّرات، وتجديد ثبات موقف العراق المبدئي برفض العدوان، وفي الوقت نفسه، ضرورة مراعاة مصالح الشعب والبلد في هذا الظرف العصيب، وعدم انزلاق البلد في ساحة الصراع". 

وأكد رئيس الوزراء "مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين"، مشيداً بحملة التبرعات التي نظمتها العتبات الدينية المقّدسة والوزارات والشخصيات، والاستجابة الكبيرة من أبناء شعبنا". 

ونوه بـ"المضيَّ في جهود إغاثة أشقائنا في لبنان، في ظل موجة النزوح والتضييق التي يمارسها الاحتلال، موضحاً أن الحكومة أرسلت مساعدات إلى لبنان منذ بداية الأزمة، تضمنت موادّ غذائية وأدوية وسيارات إسعاف".