مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رحيل أليو سيسيه عن منتخب السنغال قبل أيام قليلة من الأجندة الدولية

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد السنغالي لكرة القدم رحيل المدرب أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب أسود التيرانجا من منصبه بعد رفض وزارة الرياضة اعتماد تجديد تعاقده لمدة عام إضافي نتيجة عدة أسباب أبرزها الفشل في تحقيق الأهداف المحددة التي عين من أجلها.

وقال بيان الاتحاد السنغالي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس":

يبلغ الاتحاد السنغالي لكرة القدم الرأي العام أنه تلقى يوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 خطابًا سريًا من وزيرة الشباب والرياضة والثقافة خادي ديان جاي بعدم الموافقة على التعديل للتجديد لمدة سنة واحدة عقد مدرب المنتخب الوطني أليو سيسيه للأسباب التالية:

الفشل في تحقيق الأهداف المحددة في إطار تعديل 7 نوفمبر 2022 وصل في نهاية المطاف في 31 أغسطس 2024 (الفوز في كأس الأمم الأفريقية 2023 والتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم 2022)، وتراجع منتخبنا الوطني في تصنيف الفيفا، وخطر السخط بين منتخبنا الوطني والمنتخب السنغالي بشكل عام. واستنتجت الهيئة نتيجة لقرارها أن أليو سيسي لم يعد مشمولا بعقد وافقت عليه دولة السنغال حسب الأصول ولم يعد بإمكانه قيادة المنتخب الوطني منذ تلك اللحظة فصاعدًا.

وفي نهاية المطاف، دعت الوزيرة الاتحاد إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة السنغال في مرحلة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2025.

وبناء عليه اجتمعت لجنة الطوارئ التابعة للاتحاد مع أعضاء اللجنة التنفيذية اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 امساءً لتحليل الوضع الناشئ عن المراسلات المذكورة واتخذت القرارات التالية:

1) يحيط علما بقرار وزير الشباب والرياضة والثقافة بعدم الموافقة على تجديد عقد مدرب الفريق الوطني الأول للسنغال، السيد أليو سيسي.

2) يمنح تفويضًا لرئيس FSF والمدير الفني الوطني لتشكيل طاقم مؤقت لاستمرار مشاركة الفريق في المرحلة المؤهلة لـ "CAN 2025"، مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة العاجلة للوضع.

3) إلغاء المؤتمر الصحفي لنشر قائمة اللاعبين لمباريات اليوم الثالث والرابع أمام مالاوي المقرر إجراؤها الجمعة 4 أكتوبر 2024؛ 4) يقرر أن تقوم إدارة الاتصال في الاتحاد بنشر القائمة المذكورة في نفس اليوم الساعة 10 صباحا على موقعها الإلكتروني وعلى منصاتها الرقمية؛

يود الاتحاد السنغالي أن يشكر السيد أليو سيسيه على تعاونه الجيد ونتائجه الرائعة على رأس مختلف الاختيارات الوطنية التي كان عليه إدارتها منذ وصوله في 2011 ويتمنى له كل النجاح في المستقبل.

ونجح أليو سيسيه منتخب أسود التيرانجا، لحصد لقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، على حساب منتخب مصر.

بيان الاتحاد السنغالي (2)

بيان الاتحاد السنغالي 

بيان الاتحاد السنغالي (1)

بيان الاتحاد السنغالي