مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيفا يهدد إسبانيا بسحب تنظيم كأس العالم 2030

نشر
 كأس العالم
كأس العالم

كشفت تقارير صحفية عن تهديدات من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إلى إسبانيا قد تكلف البلاد سحب شرف تنظيم بطولة كأس العالم 2030 بسبب خلو منصب رئيس الاتحاد الإسباني للعبة.

وقالت صحيفة "ماركا" إن هناك محاولات لحل أزمة خلو منصب رئيس الاتحاد الإسبانى، حيث تم عقد اجتماع بين مسؤولي الاتحادين الدولى والأوروبى مع المجلس الرياضي الأعلى، وخلال المناقشات أكد ممثل فيفا أن خلو مقعد الرئيس قد يكون له تبعات كبيرة أبرزها سحب تنظيم كأس العالم من إسبانيا.

وتعرض لويس روبياليس رئيس الاتحاد للإقالة عقب أزمة تقبيل لاعبة منتخب السيدات، وتم تعيين بيدرو روشا قبل إقالته هو الآخر، ليبقى منصب رئيس الاتحاد خاليًا دون تحديد موعدا لإجراء الانتخابات.

ونقلت ماركا تصريحات لإميليو جارسيا سيلفيرو ممثل "فيفا" القانوني: "نحاول حل المشكلة التي تعود لأكثر من عام، وحظينا باجتماع مثمر، ونشعر بالثقة في مساعدة الاتحاد الإسبانى في إجراء الانتخابات."

في الوقت نفسه أوضح ممثل فيفا القانوني أن الوضع خطير، خاصة أنه في حالة عدم وجود رئيس للاتحاد الإسبانى قبل الجمعية العمومية وكونجرس فيفا في 11 ديسمبر، سيتم استبعاد إسبانيا.

وتم منح تنظيم كأس العالم 2030 إلى إسبانيا مع المغرب والبرتغال حيث تم قبول الملف المشترك للثلاثى مع تنظيم بعض المباريات في أمريكا الجنوبية احتفالا بمرور 100 عام على انطلاق كأس العالم، حيث بدأت النسخة الأولى في أوروجواى 1930.

وتتضمن بطولة كأس العالم 2030 إقامة 3 مباريات في الأرجنتين وباراجواي وأوروجواي، احتفاءً بالذكرى المئوية لأول بطولة كأس عالم أقيمت في أوروجواي عام 1930.

وشدد على أن إسبانيا عززت سجلها من الألقاب هذا الصيف، بعد فوزها بكأس أمم أوروبا والميدالية الذهبية في أوليمبياد باريس 2024 للرجال، وهو دليل آخر على قدرتها على تدريب اللاعبين الشباب الموهوبين، كما أنها بطلة العالم في كرة القدم للسيدات، بعد الفوز في أستراليا ونيوزيلندا قبل عام، وبطولة العالم تحت 17 عامًا عام 2022.

في سياق متصل، علق جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على الشعار الخاص ببطولة كأس العالم للأندية فى نسختها الجديدة 2025، عبر فيديو على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

قال إنفانتينو في فيديو على حسابه بـ "إنستجرام": "يا لها من لحظة مميزة، اليوم نطلق العلامة التجارية لبطولة كأس العالم للأندية الجديدة".

أضاف: "بداية عصر جديدة في كرة القدم للأندية، سيتنافس 32 من الأفضل في العالم بالولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليو 2025".

أكمل إنفانتينو: "إنهم في قلب البطولة، ولا يمكننا الانتظار حتى نشاهد المباريات، حتى يتوج فريق واحد فقط باللقب في النهاية".