مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدعم العراق بقيمة 5 ملايين يورو

نشر
الأمصار

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، اليوم الخميس، تقديم دعم بقيمة 5 ملايين يورو لتعزيز النزاهة والرقابة المالية في العراق، فيما أكد تباحثه مع الاتحاد الأوروبي بشأن تقديم مبلغ جديد بقيمة 4,5 ملايين يورو.

وقال مدير برنامج مكافحة الفساد وتعزيز التحكم في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ياما ترابي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عمل مع الاتحاد الأوروبي لدعم النزاهة والرقابة المالية في العراق"، مؤكدا أن "البرنامج قدم دعماً بقيمة 5 ملايين يورو".

وأشار الى "التباحث مع الاتحاد الأوروبي لتقديم دعم بقيمة 4,5 ملايين يورو لاستمرار الدعم وتعزيز الشفافية والنزاهة في العراق"، منوها الى "أهمية التركيز على الأمور الأساسية الأخرى ومن ضمنها العدالة المناخية والنزاهة الخضراء لتعزيز الشفافية وتوفير تكافؤ الفرص". 

وأوضح، أن "التفويض الأساسي لمشروع الأمم المتحدة الإنمائي بالعمل مع الجهات المسؤولة عن مكافحة الفساد ومن ضمنها ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة"، مبينا أن "العمل الأساسي لمشروع الأمم المتحدة الإنمائي هو تقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات من خلال الدورات التدريبية للمحققين في هيئة النزاهة والعاملين في ديوان الرقابة المالية والجهات المسؤولة في مكافحة الفساد بالإضافة الى تقديم المشورات والمساعدة القانونية لإعداد المشاريع القانونية التي تتكيف مع التغيرات الجديدة والتحديات التي تطرأ على العراق والعالم". 

وتابع أن "العالم في تحديات مستمرة، لذا من المهم جدا تكييف القوانين وتعديلها وفقا للمتغيرات، اضافة الى تقديم الحلول الرقمية لهيئة النزاهة والجهات الأخرى التي تفيد في التحقيق بقضايا الفساد، منها إنشاء مختبرات رقمية من اجل استخلاص المعلومات من الأجهزة الرقمية، الحواسيب أو الهواتف التي تعد أدلة تم تحريزها عند التحقيق في قضايا الفساد".

العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية

وقعت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الأربعاء، مع وزارة الداخلية التركية مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية.

وقالت مراسلة وكالة الأنباء العراقية (واع) إن وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو مع وزير الداخلية التركي علي يرليكايا وقعا مذكرة التفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية إلى الوطن، بحضور نائب وزير الداخلية التركي محمد أكتاش، ومدير إدارة الهجرة واللاجئين العراقية.

وأضافت أنه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة، سيسمح للمواطنين العراقيين الموجودين في تركيا بالعودة طوعا إلى بلادهم، موضحة أن المذكرة تهدف إلى اتباع نهج أكثر استدامة وأمانًا في إدارة الهجرة ومنع الهجرة غير النظامية وغير القانونية بشكل فعال.