مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرق الإنقاذ تبحث عن أكثر من 100 مهاجر مفقود قبالة سواحل جيبوتي

نشر
الأمصار

أفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، بأن فرق الإنقاذ تبحث عن أكثر من 100 مهاجر فقدوا بعد أن أجبرهم مهربون على القفز في البحر قبالة سواحل جيبوتي.

.وقد تم انتشال 45 جثة على الأقل، مما يجعل عام 2024 هو الأكثر من حيث الوفيات الناتجة عن عمليات العبور بحراً بين شرق أفريقيا واليمن.

كما تم إنقاذ 154 شخصاً من زورقين كانا يحملان 310 ركاب.

وأكدت المنظمة أن "خفر السواحل في جيبوتي يقوم بعمليات بحث وإنقاذ لتحديد مكان المهاجرين المفقودين".

الأمصار

مصرع 45 شخصًا في غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي

لقى 45 مهاجرا حتفهم وما زال العديد فى عداد المفقودين بعد غرق قاربين قبالة سواحل جيبوتي، حسبما نقلت وكالة نوفا الإيطالية عن المنظمة الدولية للهجرة.

وغادرت القوارب اليمن وعلى متنها 310 أشخاص وتم حتى الآن إنقاذ 32 ناجياً، في مأساة جديدة تأتي بعد شهور قليلة من مقتل 49 شخصا على الأقل وفقد 140 آخرين، في يوليو الماضي، إثر غرق قارب مهاجرين قبالة السواحل الجنوبية لليمن وعلى متنه نحو 260 صوماليا وإثيوبيا من الساحل الشمالي للصومال في رحلة طولها 320 كيلومترا عبر خليج عدن.
وفي أبريل، لقي ما لا يقل عن 62 شخصا حتفهم في غرق سفينتين قبالة سواحل جيبوتي أثناء محاولتهم الوصول إلى اليمن.

وزير خارجية جيبوتي: عرضنا على إثيوبيا الاستخدام المشترك لميناء تاجوره وليس بيعه

قال وزير خارجية جيبوتي محمد علي يوسف، إن بلاده عرضت على إثيوبيا الاستخدام المشترك لميناء "تاجوره" الجيبوتي، نافيا أن تكون جيبوتي قد عرضت بيع الميناء الذي افتتح في عام 2017 ويقع في منطقة استراتيجية على باب المندب.

وأضاف  وزير خارجية جيبوتي محمد علي يوسف، في تصريح نقلته شبكة "فرانس 24"، أن العرض الذي تم تقديمه إلى إثيوبيا، كان يستهدف تخفيف حدة التوتر في منطقه القرن الإفريقي لإيجاد منفذ للإثيوبيين على البحر الأحمر، مشيرا إلى أن ميناء "تاجوره" ملك للشعب الجيبوتي ولا يعقل أن يتم التفكير في بيعه إلى إثيوبيا.

وذكرت" فرانس 24" أن مكتب رئيس وزراء إثيوبيا رفض التعليق على تصريحات وزير خارجية جيبوتي بشأن ميناء "تاجوره".

جيبوتي تقترح منح إثيوبيا الإدارة الكاملة لميناء تاجورة لخفض التوتر بين الصومال

اقترحت جيبوتي منح إثيوبيا الإدارة الكاملة لميناء تاجورة، الواقع على بعد 100 كيلومتر من الحدود الإثيوبية، وذلك في خطوة دبلوماسية هامة.

وأعلن وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف، عن هذا الاقتراح خلال مقابلة مع بي بي سي نيوز، وتأتي هذه المبادرة في وقت تصاعد فبه التوترات بين الصومال وإثيوبيا، مما أثار مخاوف بشأن الاستقرار الإقليمي.

وأشار وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف، إلى أن العرض يتضمن السيطرة الكاملة على ميناء تاجورة، بالإضافة إلى توفير وصول إثيوبيا إلى ممر تجاري جديد يهدف إلى تسهيل التجارة وتعزيز التعاون بين البلدين.

وتعتبر هذه الخطوة جزءاً من جهد أوسع من جانب جيبوتي لتخفيف حدة النزاع بين الصومال وإثيوبيا، والذي هدد السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

من المتوقع أن يتم مناقشة هذا الاقتراح بمزيد من التفصيل خلال القمة المقبلة بين القادة الصينيين والأفارقة، التي سيشارك فيها رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غيلي، ورئيس الصومال حسن شيخ محمود، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد.