مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الهجرة العراقية تعلن استقبال 686 نازحاً لبنانيًاً عبر منفذ القائم الحدودي

نشر
وصول لبنانيين نازحين
وصول لبنانيين نازحين

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، استقبال 686 نازحا لبنانيًا عبر منفذ القائم الحدودي.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "استنادا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ووزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، تواصل كوادر الوزارة استقبال العوائل اللبنانية القادمة إلى العراق؛ بسبب العدوان الصهيوني المستمر على لبنان".

وأضاف البيان، أن "كوادر الوزارة استقبلت وجبة جديدة بواقع 686 نازحا لبنانيًا عبر منفذ القائم الحدودي، حيث قامت الكوادر بتقديم التسهيلات الضرورية لهم".

العراق يدعم غزة ولبنان بآلاف الأطنان من المساعدات الطبية والغذائية

وبدوره، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية «اللواء يحيى رسول»، إرسال آلاف الأطنان من المساعدات الطبية والغذائية إلى «غزة ولبنان» بينها سيارات إسعاف، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وقال رسول: إنه «بتوجيه ومتابعة مستمرة من قبل القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني بمساعدة الشعب اللبناني من خلال اللجنة التي شكلت برئاسة المستشار زيدان العطواني والجهات ذات العلاقة وبالتنسيق مع الجهات الأمنية والقطاعية، وبالتعاون مع السلطات اللبنانية، تم إرسال مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية، ورفد المستشفيات بالأجهزة الطبية وسيارات الإسعاف، وإرسال خمس طائرات محملة بالمواد الطبية التي تسهم بإنقاذ الحياة».

وأضاف: «تم إرسال العديد من العجلات المحملة بالمواد الإغاثية كالخيام وبعض المواد التي ترفع من معاناة النازحين وكذلك تم إرسال كميات كبيرة من المساعدات الإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في غزة».

وأوضح أن «المواد كافة تم إرسالها عن طريق جمعية الهلال الأحمر العراقية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في دولة لبنان والهلال الأحمر اللبناني».

رئيس الوزراء العراقي يجدد المُضي بدعم الشعب اللبناني لتجاوز آثار الحرب والدمار

وبدوره، أجرى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي، جدد خلاله التعازي للبنان، في استشهاد الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله ورفاقه.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "الاتصال الهاتفي شهد البحث في آخر التطوّرات بالمنطقة، والجهود العربية والإقليمية والدولية المبذولة لوقف الهجوم الوحشي على لبنان الشقيق، وحرب الإبادة الجماعية التي تشّن على غزّة".

وأكد السوداني، على "موقف العراق الداعم لهذه الجهود، وكل ما من شأنه أن يوقف الحرب، وتثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة"، مُجدداً "المُضي بدعم الشعب اللبناني في صموده ومحنته، بكل الوسائل الإنسانية والخدمية التي تمكنه من تجاوز آثار الحرب والدمار، وتعزز تلاحم أبنائه إزاء الأخطار والعدوان".

وأشار  إلى "أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره الإنساني والقانوني المسؤول عن منع استمرار الهجوم، فضلاً عن دور المؤسسات الأممية والدول الكبرى في حفظ دماء الشعوب وحمايتها".