مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الهجرة العراقية: تحرك لشمول فئتين من النازحين العائدين برواتب الرعاية الاجتماعية

نشر
وكيل  وزارة الهجرة
وكيل وزارة الهجرة

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين في العراق، عن إحصائية جديدة بأعداد النازحين المتبقين في المخيمات، وفيما أكدت شمول العائدين بمنحة الـ 4 ملايين دينار، وكشفت عن تحركين لتوفير دور واطئة الكلفة لمن هدمت منازلهم وتخصيص رواتب رعاية لفئتين.

بيان عاجل من وزارة الهجرة في العراق:

وقال وكيل وزارة الهجرة كريم النوري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن عدد العوائل النازحة المتبقية في المخيمات يبلغ 24 ألفاً غالبيتهم من قضاء سنجار في نينوى ويتواجدون في 15 مخيما في دهوك و6 مخيمات في أربيل.

وأضاف وكيل وزارة الهجرة في العراق، أن الفترة الأخيرة شهدت عودة 450 عائلة نازحة إلى ديارها بتضافر جهود الوزارة مع بقية الجهات المعنية، لافتاً إلى أنه "يتم توزيع منحة الأربعة ملايين دينار للعوائل العائدة وكذلك تجهيزها بالأثاث والكهربائيات والسلع المعمرة فضلاً عن الحصة التموينية".

وتابع أن "لدينا تنسيقا مع وزارة العمل لشمول بعض المستحقين من العوائل العائدة كالنساء وكبار السن برواتب الرعاية الاجتماعية، وتدريب البقية على الأعمال والمهن لتشغيلهم".
ولفت إلى أن "الوزارة اقترحت بناء دور واطئة الكلفة للعائدين ممن تهدمت منازلهم لتشجيعهم على العودة والاستقرار وتنسق حالياً مع المحافظات لتحقيق هذا الأمر".

وكانت أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في العراق، اليوم الإثنين، عودة (518) نازحاً كانوا يقطنون في مخيم الخازر بمحافظة أربيل إلى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة نينوى.

وقال الوزارة في بيان،: إن "518 نازحاً كانوا يقطنون في مخيم الخازر بمحافظة أربيل عادوا إلى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة نينوى، بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية (IOM) وقيادة عمليات نينوى".

وأضاف البيان، أن "برامج عودة النازحين تأتي ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد". 

ووجهت وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو- حسب البيان- كوادر الوزارة بـ "شمول الأسر العائدة حديثاً بالمنح المالية والمساعدات الإغاثية والسلع المعمرة لدعم الاستقرار في مناطق العودة".

وزيرة الهجرة العراقية تعلن عودة 569 نازحًا إلى مناطقهم في سنجار 

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الهجرة العراقية إيڨان فائق جابرو، عن عودة 569 نازحاً إلى مناطقهم في سنجار.

وذكرت جابرو في بيان، أن "569 نازحاً يسكنون خارج المخيمات في مجمع (شاريا) والقرى التابعة لها بمحافظة دهوك، عادوا إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى".