مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيفا يقرر التحقيق في انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025

نشر
الأمصار

أصدر الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، بيانا رسميا يكشف فيه القرارات الهامة التى اتخدها مجلس الفيفا فى اجتماعه الذى عقد مساء أمس الخميس، في زيورخ.

فتح تحقيقات في انتهاكات الكيان الصهيونى
وجاء فى بيان فيفا الكاملة كالتالي: "فيما يتعلق بالاقتراح الذي تقدَّم به الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم خلال الدورة 74 من الكونجرس بشأن الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، اعتمد مجلس فيفا التوصيات والخلاصات التالية، والتي تم التوصل إليها في أعقاب التحليل القانوني المستقل الذي كان فيفا قد طلب إنجازه:


ستُكلَّف لجنة فيفا التأديبية بفتح تحقيق في مخالفة التمييز المزعومة التي أثارها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

ستُكلَّف لجنة فيفا المعنية بالحوكمة والتدقيق والامتثال بمهمة التحقيق في الادعاء المتعلق بمشاركة فرق إسرائيلية في مسابقات كرة القدم الإسرائيلية بينما توجد مقراتها داخل الأراضي الفلسطينية، مع تكليف اللجنة كذلك بتقديم المشورة إلى مجلس فيفا في هذا الصدد.

من جانبه، وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو في هذا السياق: "لقد اتخذ مجلس فيفا إجراءات العناية الواجبة بشأن هذه المسألة الحساسة للغاية، حيث اتَّبعنا نصيحة الخبراء المستقلين بناءً على تقييم شامل. ذلك أن العنف المستمر في المنطقة يؤكد أننا بحاجة إلى السلام، فوق أي اعتبار، كما جاء في الدورة 74 من الكونجرس وإذ نظل مصدومين للغاية إزاء ما يحدث حالياً، مُعربين في الوقت نفسه عن خالص تضامننا مع أولئك الذين تطالهم المعاناة، فإننا نحث جميع الأطراف على إعادة إحلال السلام في المنطقة فوراً".

كأس العالم للأندية 2025 
صادق مجلس فيفا بالإجماع على لوائح مسابقة كأس العالم للأندية 2025 ، والتي يُراد من خلالها تقويم عدم الاتساق الناجم عن اختلاف فترات تسجيل اللاعبين وتبايُن مواعيد مواسم المسابقات المحلية بين بلدان ومناطق الأندية المشارِكة، ومحاولة تسوية الجوانب التقنية ذات الصلة إلى أقصى حد ممكن، مع منح هامش من المرونة للاتحادات الوطنية الأعضاء المعنية.

فبموجب لوائح المسابقة، سيكون للاتحادات الوطنية الأعضاء التي تنضوي تحتها الأندية المشارِكة في كأس العالم للأندية خيار فتح فترة تسجيل استثنائية (لجميع الأندية التابعة لها) قبل انطلاق البطولة، وذلك من 1 إلى يونيو 2025، علماً أن قرار فتح فترة تسجيل إضافية من عدمه يعود لكل اتحاد من الاتحادات الوطنية الأعضاء المعنية.

فبعد انقضاء مهلة تقديم قوائم الفرق، إذ ستنتهي عقود بعض اللاعبين في منتصف المنافسة، سيُسمَح للأندية المشارِكة استبدال اللاعبين خلال فترة المنافسة، وذلك في غضون فترة محصورة بين 27 يونيو و3 يوليو 2025 وضِمن حدود معينة ووفقاً لقيود محددة، من بينها ضرورة إجراء عمليات الاستبدال ذات الصلة خلال فترة مفتوحة من فترات التسجيل "العادية"، علماً أن الهدف من ذلك هو تشجيع الأندية واللاعبين المنتهية عقودهم على إيجاد حل مناسب لتسهيل مشاركتهم في البطولة.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس إنفانتينو: "ستشكل بطولة كأس العالم للأندية 2025 نقطة الانطلاق لحقبة جديدة في كرة القدم على المستوى العالمي، حيث ستتنافس كبريات الفرق للتربع رسمياً على عرش كأس العالم للأندية، ولذا فإن هذه اللوائح ستضمن توفير أفضل الظروف الممكنة لإتاحة الفرصة أمام جميع الأندية الـ 32 المشارِكة وأفضل لاعبي العالم من التألق على أعلى مستوى".

التصويت على مستضيفي مونديال 2030 و2034
صدق مجلس فيفا بالإجماع على إجراءات التصويت لتعيين الدول المضيفة لبطولتي كأس العالم 2030 وكأس العالم 2034.

وبما أن عملية تقديم ملفات الترشُّح لاستضافة البطولتين قد تمت بشكل متزامن وأن كل عملية تتضمن ملف ترشُّح واحد، فإن اختيار الدول المضيفة للبطولتين سيتم في نفس اليوم خلال كونجرس فيفا الاستثنائي المقرر انعقاده عبر الإنترنت بتاريخ 11 ديسمبر 2024.

وبما أن عمليتي تقديم ملفات الترشُّح لاستضافة البطولتين تقومان على أساس مصادقة مجلس فيفا بالإجماع على اقتراح موحد يشمل نسختي 2030 و2034، فإن القرار بشأن الدول المضيفة للبطولتين سيُتَّخذ أيضاً بشكل جماعي.