مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موانئ العراق تنفي وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية

نشر
موانئ العراق
موانئ العراق

نفت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الجمعة، وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية.

وقال مدير إعلام الشركة سلام الشحماني في بيان، أن "الخبر الذي تم تناوله حول حدوث تسرب نفطي عند التقاء المياه الإقليمية (العراقية- الكويتية- الإيرانية) هو خبر مزيف وعار عن الصحة".

وبين أن "الناقلتين من طراز أفراماكس فورتشن جالاكسي (9257010)، وسيرانو 2 (9165542) واللتان تم الحديث بأنهما كانا سبب التسرب النفطي، كانتا في نفس التاريخ في مضيق هرمز ولم تسجل مراصدنا في المنطقة أي حالة تلوث"، داعياً وسائل الإعلام كافة الى "توخي الدقة في نقل الأخبار، وأن تؤخذ من مصادرها الرسمية".

تحركات عاجلة من الشركة العامة لـ موانئ العراق

أعلنت الشركة العامة لـ موانئ العراق، عن تفاصيل مشروع بناء خمسة ارصفة ضمن مشروع إنشاء محطة الحاويات بميناء الفاو الكبير.

وذكرت الشركة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع): "يعد المشروع من المشاريع الخمسة ضمن مشاريع ميناء الفاو الكبير، بمساحة ارصفة تبلغ (167,000) م2".

وأضاف، ان "حفر الاعماق لواجهة الارصفة وصل الى ((-22.6، وكمية الحفر في واجهة الارصفة بلغت (2,600,000) م3"، مبينة ان "عدد الركائز يبلغ (1736) ركيزة انبوبية، وكمية الصخور مختلفة القياسات المستخدمة تبلغ (1,500,000) طن، وكمية المواد الرملية والحصوية والسبيس تبلغ (2,000,000) م3".

وأشارت الى ان "عدد القطع المسبقة الصب المستخدمة مختلفة الاشكال والتصاميم والاستخدامات تبلغ (6050) قطعة، وحجم الكونكريت المستخدم يبلغ (130,000) م3"، موضحة ان "عدد الجسور الرابطة يبلغ (880) جسرا، وكمية التبليط بالاسفلت تبلغ (12,600) طن".

وأكدت، ان "عدد المصدات يبلغ (117) مصدة، وعدد مرابط السفن يبلغ (144) مربطاً".

وفي وقت سابق، أعلنت الشركة العامة للموانئ في العراق التابعة لوزارة النقل، إنجاز 90% من الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو، وفيما أشارت إلى وضع خطة محكمة لإعادة تأهيل البنى التحتية لثلاثة موانئ، أكدت إكمال الطريق الرابط بين ميناءي أم قصر الشمالي والجنوبي، لافتة في الوقت نفسه إلى وجود توجه لتحويل المساحات الشاغرة في الموانئ لمناطق صناعية.

وقال المدير العام للشركة فرحان الفرطوسي،: إن "العمل مستمر وبوتيرة متصاعدة بمشروع ميناء الفاو ووصل إلى مستويات متقدمة، حيث بلغت نسب الإنجاز في الأرصفة الخمسة أكثر من 90 بالمئة"، مبينا، أن "الشركة ستتسلم رصيف 3 ورصيف 4 الشهر المقبل، كما وتستلم مشروع الأرصفة بالكامل بنسبة إنجاز 100 بالمئة في تشرين الأول المقبل حسب ما مخطط له".

وأضاف، أن "الشركة وضعت خطة محكمة لإعادة تأهيل البنى التحتية كاملة في ميناء أم قصر الشمالي والجنوبي وميناء خور الزبير بكلفة 18 مليار دينار"، مشيرا، إلى أن "أهم ما تم تنفيذه مؤخرا هو استكمال الطريق الرابط ما بين ميناء أم قصر الجنوبي وميناء أم قصر الشمالي بطول 4.5 كيلو متر بـ 5 ممرات ذهابا وأربعة أخرى إيابا بعرض 16 مترا لكل ممر".