مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تفاصيل كلمة وزير الخارجية الصومالي في مجلس الأمن

نشر
الأمصار

ألقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي، كلمته أمام مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وأثنى فيها دولة سويسرا والسفيرة سانيا ستراسي، على قيادتها ودورها البارز في إدارة المداولات السابقة.

 وسلط الوزير الضوء على المشاورات الوطنية الجارية في الصومال، بقيادة الرئيس حسن شيخ محمود، والتي تهدف بتوحيد كافة الجهود للتوصل إلى قرار موحد يعبر عن الجميع بشأن الإنتخابات الرئاسية المقبلة.

 المشاورات الوطنية الجارية في الصومال

وفي هذا السياق، تقدم فقي بالرفض القاطع وبأشد العبارات، على مطالبات إثيوبيا الغير شرعية تجاه الأراضي الصومالية، معربا عن إستخدام أديس أبابا مكافحة الإرهاب كذريعة للضم الأراضي الصومالية، كما أشار معاليه إلى الأعمال الإجرامية التي تقوم بها إثيوبيا مشيرا إلى الشحنات الأسلحة غير القانونية، والتي بدورها تعزز الصراعات المحلية وتمكين الجماعات الإرهابية المتطرفة، واصفاً تلك التصرفات بإنتهاك صارخ لسيادة الصومال.

وأشاد فقي بدعم الصومال بعثة قوات الإتحاد الأفريقي الإنتقالية في الصومال (ATMIS)، مؤكدا على ضرورة تكثيف الجهود الأممية ضد حركة الشباب وتنظيم داعش، مع إمتداد الحكم المحلي والمساعدات الإنسانية إلى المناطق المحررة، كما أكد مجددًا إلتزام الصومال بالعمل المشترك مع الأمم المتحدة بشأن تحقيق الإستقرار في الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية.

الصومال يشارك في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لدعم لبنان

وفي سياق منفصل، شارك السفير علي عبدي أواري، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر،  والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، في أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين التي عقدت اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويأتي ذلك الاجتماع  لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطيرة للعداون الإسرائيلي حيث بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء فلسطين ولبنان.

وأكد السفير أواري في تصريح له، أهمية الاجتماع كونه يعقد في توقيت شديد الحساسية تتعرض فيه لبنان الشقيق إلى عدوان غاشم ، داعيا المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب اللبناني والمساهمة مع المنظمات الدولية لايصال المساعدات العاجلة بأسرع وقت.

رئيس الجمهورية الصومالي يترأس اجتماع المجلس الاستشاري الوطني

وفي سياق آخر، ترأس رئيس الجمهورية الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود، اليوم اجتماع المجلس الاستشاري الوطني، الذي جمع بين الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء، في العاصمة مقديشو، لمناقشة عدد من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالأمن والديمقراطية في البلاد.

وحضر الاجتماع إلى جانب رئيس الجمهورية، رئيس ولاية جوبالاند السيد أحمد محمد إسلام، ورئيس ولاية جنوب غرب الصومال السيد عبد العزيز حسن محمد، ورئيس ولاية غلمدغ السيد أحمد عبدي كاريه، ورئيس ولاية هيرشبيلي السيد علي عبد الله حسين.

وركز الاجتماع على بحث سبل تعزيز الأمن الوطني، خاصة في سياق تسريع الجهود لمكافحة حركة الشباب الإرهابية، واستكمال عملية التحول الديمقراطي.

كما ناقش الحضور تنفيذ الاتفاقات السابقة للمجلس الاستشاري الوطني، وبناء هياكل الحكم، وتعزيز التعاون بين الولايات الأعضاء والحكومة الفيدرالية لضمان السلام والتنمية المستدامة في البلاد.

وكانت وقعت الحكومة الصومالية الفيدرالية، اتفاقية منحة مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، بقيمة .5 68 مليون دولار لتطوير التنمية في البلاد.