مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الجزائري ينهي مهام رئيس المجلس الإسلامي الأعلى

نشر
الأمصار

أنهى الرئيس الجزائري ، عبد المجيد تبون، مهام رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبدالله غلام الله، حسب ما ورد في الجريدة الرسمية.


وتضمّن العدد 66 من الجريدة الرسمية، مرسوما رئاسيا مؤرخا في 29 سبتمبر 2024، يتضمن إنهاء مهام رئيس المجلس الاسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله،

يذكر ان غلام الله يشغل هذا المنصب  منذ 2016،  انهاء المهام شمل أيضا مديرين بالمجلس ذاته.

الرئيس الجزائر يعلن تأسيس المجلس الأعلى لآداب وأخلاقيات مهنة الصحفي

وفي سياق آخر، وقع الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون مرسوما رئاسيا يحدد تشكيلة ومهام المجلس الأعلى لآداب وأخلاقيات مهنة الصحفي.


ويحدد  المرسوم الرئاسي رقم 24-298  المؤرخ في 24 سبتمبر طبيعة المجلس الأعلى لآداب وأخلاقيات مهنة الصحفي ، والمصادقة عليه .

 المجلس الأعلى لآداب وأخلاقيات مهنة الصحفي

و يتكون المجلس الأعلى لآداب وأخلاقيات مهنة الصحفي من 12 عضوا، نصفهم يعينون من طرف رئيس الجمهورية والنصف الآخر ينتخبون من طرف الصحافيين والناشرين.

وهو هيئة  مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، و يحدد مقره في مدينة الجزائرو ويتولى المجلس  إعداد ميثاق آداب وأخلاقيات مهنة الصحفي والمصادقة عليه، ونشره بكل الوسائل الممكنة.

ويكلف  بالسهر على تطبيق ميثاق آداب وأخلاقيات مهنة الصحفي، والسهر على احترام الأحكام والمبادئ المنصوص عليها في القانون العضوي رقم 23-14 المؤرخ في 27 اوت سنة 2023 لا سيما المادتان 3 و 35 منه.

تطبيق ميثاق آداب وأخلاقيات مهنة الصحفي

اضافة الى قيامه بتحديد طبيعة العقوبات التأديبية وكيفيات التظلم، والأمر بالعقوبات التأديبية، في حالة خرق قواعد آداب وأخلاقيات مهنة الصحفي،

إنجاز واستغلال الدراسات في مجال آداب وأخلاقيات مهنة الصحفي ونشرها، وتنظيم دورات تكوينية، و أيام دراسية، في مجال آداب وأخلاقيات مهنة الصحفي ، لفائدة الصحفيين ومهنيي قطاع الإعلام.

إضافة إلى تقديم أراء استشارية، بخصوص مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمهنة الصحافة، أو بممارستها، واقتراح التدابير الكفيلة بتحسين المنظومة القانونية ذات الصلة،

وإقامة علاقات تعاون وشراكة مع الهيئات الوطنية، والدولية التي لها نفس الأهداف قصد تبادل الخبرات والتجارب في ميدان الإعلام.

و يفصل المجلس،  في المسائل التأديبية المتعلقة بخرق قواعد آداب وأخلاقيات مهنة الصحفي، من تلقاء نفسه أوبناء على طلب أو شكوى من أي هيئة أو شخص طبيعي، أو شخص معنوي خاضع للقانون الجزائري.

تعتبر القرارات التأديبية ، للمجلس ملزمة للصحفي بمجرد تبليغها، حيث تلتزم وسيلة الإعلام المستخدمة، بتنفيذ القرارات التأديبية، للمجلس ، الصادرة في حق صحفييها بمجرد تبليغها.

ويعد المجلس ، تقرير ا سنويا ، عن نشاطاته وتقرير ا تقييميا ،حول مسائل آداب وأخلاقيات مهنة الصحفي، ويقدمه لرئيس الجمهورية مرفقا بتوصياته.