مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اللواء يحيى رسول: سنتخذ جميع التدابير اللازمة لتأمين الأجواء العراقية

نشر
اللواء يحي رسول
اللواء يحي رسول

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اليوم السبت، اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين الأجواء العراقية، فيما أشار الى أن العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات الداخلة والخارجة. 

وقال رسول،: إن "الحكومة العراقية، وعلى رأسها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أولت اهتمامًا كبيرًا لتطوير قدرات الدفاع الجوي"، مشيراً الى أنه "تم توقيع عقد مع كوريا الجنوبية قبل عدة أشهر لامتلاك منظومة دفاع جوي متطورة، وهذا يتطلب وقتًا لإكمال بناء هذه المنظومة".

وأضاف رسول أن "العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات التي تدخل وتخرج، حيث اتخذت القوات العراقية كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأجواء العراقية"، مبيناً أن "الأجواء العراقية ليست مؤمنة بالكامل، ولكن تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمينها".

وذكر أن "طائرات الأكس 16 و كي 50 الكورية المتقدمة، وطائرات النقل الجوي والاستطلاع، تشكل قوة جوية عراقية تسهم في حماية العراق والدفاع عن سيادته".

وبشأن حماية الحدود، أكد اللواء رسول أن "كل الحدود العراقية مؤمنة بشكل جيد، وخاصة التي تربطنا مع سوريا، حيث تم تحصين هذه الحدود بشكل كبير بوجود قوات الحدود العراقية، إضافة إلى كاميرات حرارية وأجهزة تنصت"، منوهاً بأن "القيادة العسكرية تولي اهتماماً كبيراً بتأمين الحدود العراقية".

وأضاف رسول أن "قطاعات الجيش العراقي تتواجد خلف الحدود، إضافة إلى انتشار خمس خطوط من القوات الحدودية، وهي تقوم بعمليات نوعية واستباقية في المناطق التي يتم تحديدها استخباراتيًا، من خلال الكمائن والمتابعة الدقيقة".

القوات المسلحة العراقية: وثبة الأسود أربكت العصابات الإرهابية وحققت نتائج كبيرة

كشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق، اللواء قوات خاصة يحيى رسول، عن نتائج عملية وثبة الأسود في صحراء محافظة الأنبار، فيما أكد أن العملية أربكت العصابات الإرهابية.

وقال اللواء رسول،: إن "نتائج عملية وثبة الأسود في صحراء محافظة الأنبار ضد العصابات الإرهابية كانت كبيرة، وقد تم قتل قيادات تعتبر من الصف الاول لداعش وهي رسالة من القوات المسلحة العراقية بأنه يمكن الوصول الى العصابات الإرهابية أينما كانوا".

وأضاف، أن "هذه العملية تم التخطيط لها منذ فترة، وفق معلومات استخبارية دقيقة وبمتابعة من قبل القائد العام للقوات المسلحة، ومن خلال جهاز المخابرات الوطني العراقي، وبرا القوة الجوية (طيران الجيش) والقوات الخاصة، وجهاز مكافحة الإرهاب".

وأشار الى، أن "العملية حققت نتائج كبيرة ، ونتائج الضربة ستكون بعد استكمال تحليل DNA "، لافتا الى أن "الضربة أربكت العصابات الإرهابية، وهي رسالة للإرهاب بأنه ملاحق اينما يكن، والضربات ستكون متتالية ومستمرة".