مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط ، قفزة خلال تعاملاتها الأخيرة، وحققت أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر متزايدة من نشوب حرب بالشرق الأوسط، وذلك رغم تراجع بعض المكاسب بعدما نصح الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل بعدم استهداف منشآت نفط إيرانية.

تفاصيل تحرك الأسعار

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا أو 0.6% إلى 78.05 دولار للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 67 سنتا، أو 0.9% إلى 74.38 دولار للبرميل.

 هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل 

وتعهدت تل أبيب بالرد على طهران بعد هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء.
وقفزت أسعار النفط بنحو 2% خلال الجلسة لكنها تراجعت بصورة حادة بعد أن قال بايدن إنه لو كان في مكان إسرائيل سيفكر في بدائل غير ضرب حقول النفط الإيرانية.

وصعد الخامان بأكثر من 5% يوم الخميس بعد تصريح بايدن بأن واشنطن تدرس ما إذا كانت ستؤيد ضربات إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية.

وعلى أساس أسبوعي، صعد خام برنت بأكثر من 8%، وهو أعلى مكسب أسبوعي منذ يناير/كانون الثاني 2023، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط 9.1%، وهو أعلى مستوى منذ مارس/ آذار 2023.

وتتوقع شركة الوساطة ستون إكس أن تقفز أسعار النفط بين 3 إلى 5 دولارات للبرميل إذا جرى استهداف البنية التحتية النفطية في إيران.

إعادة فتح حقول النفط بعد حل نزاع قيادة المصرف المركزيفي ليبيا

وفي سياق منفصل، أعلنت حكومة ليبيا المتمركزة في شرق البلاد والمؤسسة الوطنية للنفط، ومقرها طرابلس، إعادة فتح كل حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل النزاع بشأن قيادة المصرف المركزي.

المصرف المركزي

ويمهد هذا الطريق أمام ليبيا، عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لزيادة إنتاجها من الخام بشكل كبير.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان إنها رفعت حالة القوة القاهرة عن جميع الحقول والموانئ النفطية اعتباراً من الثالث من أكتوبر.

 

وجاء في بيان المؤسسة الوطنية للنفط أن المؤسسة تلقت في الآونة الأخيرة تقييماً أمنياً رسمياً بشأن حقول الشرارة والفيل والسدرة يؤكد أن بمقدورها استئناف العمليات والتصدير لعملائها.

وأضافت أن رئيس المؤسسة فرحات بن قدارة التقى بمحافظ المصرف المركزي الجديد ناجي عيسى، وناقشا "آلية تمويل المركزي لمشروعات زيادة الإنتاج للمحافظة على الاستدامة المالية وتعويض العجز في الإيرادات الناجم عن الإقفالات وتراجع أسعار النفط".