مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في أمدرمان

نشر
الأمصار

شهدت أحياء أمدرمان الثورات قصفاً مدفعياً متبادل بين الجيش والدعم ، حيث أفاد شهود عيان بأن القذائف انطلقت من جهة الغرب.

وتسبب القصف في حالة من الذعر بين السكان، الذين عبروا عن مخاوفهم من تصاعد العنف في المنطقة.

وقوع حادثة مأساوية

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في ولاية الخرطوم، الدكتور محمد إبراهيم، عن وقوع حادثة مأساوية مساء أمس، حيث أسفرت عمليات القصف المدفعي التي نفذتها قوات الدعم السريع على الأحياء السكنية في الثورات وأمبدة وأم درمان القديمة عن مقتل وإصابة عشرة أشخاص. وأوضح أن عدد الوفيات بلغ ثلاث حالات، من بينها طفلتان في حي العمدة.

وأشار إبراهيم إلى أن الإصابات، التي وصلت إلى سبع حالات، تتلقى الرعاية الطبية في مستشفى النو. وأكد أن الوزارة تواجه صعوبة في حصر الحالات التي لم تتلق العلاج في المستشفى، مما يزيد من تعقيد الوضع الصحي في المنطقة.

تجددت الاشتباكات صباح يوم الجمعة

كانت قد تجددت الاشتباكات صباح يوم الجمعة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم.

وأفادت مصادر عسكرية بأن الجيش بدأ هجومه من مواقع المقرن مستهدفًا قوات الدعم السريع التي تتواجد في وسط الخرطوم وحول السوق العربي.

وقد سُمع دوي انفجارات قوية نتيجة استخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة خلال المواجهات التي دارت في محيط القيادة العامة وسلاح المدرعات، بينما تصاعدت أعمدة الدخان في أحياء الصحافة والمدينة الرياضية جنوب الخرطوم، بالإضافة إلى حي المنشية وبري شرق العاصمة.

تستمر هذه المعارك في تصعيد التوترات الأمنية في المنطقة، مما يثير القلق بين السكان المحليين الذين يعانون من تداعيات هذه الاشتباكات. في ظل هذه الظروف، يبقى الوضع في الخرطوم متأزمًا، مع دعوات متزايدة للتهدئة ووقف إطلاق النار من قبل المجتمع الدولي.

عقار يشهد إفتتاح المنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي

شهد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان القائد مالك عقار اير الجلسة الافتتاحية للمنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي الذي تنظمه مؤسسة ثابو امبيكي.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية المكلف السفير حسين الأمين في تصريح صحفى أن الجلسة الافتتاحية شهدت مشاركة عدة دول ومنظمات وعدد من وزراء الخارجية والدفاع بحضور رئيس المنظمة ثابو امبيكي

وتناولت الجلسة أوضاع السلم والأمن في أفريقيا والتحديات التى تواجهها أفريقيا لاسيما التدخلات الخارجية، والتنافس الدولي على مواردها.

وابأن سيادته أن السيد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي سيخاطب جلسات المنتدي مستعرضا الأوضاع في السودان كنموذج للقرن الافريقي والبحر الأحمر.

وكان عقد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني ، مالك عقار، اجتماعاً مع إدارة جامعة السودان حيث أشاد عقار بدور الجامعة في خدمة الطلاب والعمل على تنفيذ ألانشطة والبرامج للجامعة لاسيما التدريب والتأهيل وتحدي الظروف الراهنة وطرح خطط طموحة لمرحلة مابعد الحرب . 

ووعد لدى لقائه بمكتبه ببورتسودان اليوم بروفيسور عبدالخالق فضل الله، مدير جامعة السودان بالعمل على تذليل كافة القضايا المتعلقة بإفتتاح أفرع الجامعة الحديثة في بعض المدن داخل وخارج السودان فضلا عن توفير الدعم اللوجستي للجامعة للإضطلاع بدورها في دعم المسيرة التعليمية في البلاد
من جانبه أوضح عبدالخالق فضل الله في تصريح صحفي أنه اطلع نائب رئيس مجلس السيادة على الأنشطة والبرامج التي نفذتها الجامعة أبان فترة الحرب والخطة المطروحة لما بعد الحرب