مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. محافظ بغداد: القطاع الخاص شريك أساسي في عملية التنمية

نشر
محافظ بغداد
محافظ بغداد

أكد محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، اليوم السبت، أن مشاركة القطاع الخاص تسهم بصنع السياسات واتخاذ القرارات بالمحافظة، فيما بين أن القطاع الخاص سيسهم بأحداث التنمية في العاصمة.

وقال العلوي في كلمة خلال فعاليات الملتقى الوطني الاول للقطاع الخاص الذي تقيمه دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة: إن "القطاع الخاص شريك أساسي في عملية التنمية، وقد حدد الدستور العراقي هذا الدور وهذه الأهمية عندما أشار في المادة 25 إلى كفالة الدولة في تنمية وتطوير وتحديث القطاع الخاص وجعله شريك أساسيا".

وأضاف أنه " انطلاقا من هذا التحديد عقدت المؤتمرات وصيغت الاستراتيجيات ووضعت السياسات ‏والنتائج الوزارية والمراجع الحكومية للحكومات المتعاقبة على أساسية تشير إلى أهمية القطاع الخاص ودوره في عملية التنمية والنماذج المختلف، والخطط التنمية المتعاقبة أيضا أشارت إلى هذا الدور في محاورها ووسائل تحقيق الأهداف التي وضعتها".

وبين أن "القطاع الخاص ضمان أكيد وأساسي في توفير الاحتياجات الأساسية ومتطلبات أهالي بغداد نظرا للفجوة الواسعة في هذه المتطلبات والاحتياجات وما نريده لبغداد مع الموارد المتوفرة المتاحة".

وأضاف العلوي أن "وجود القطاع الخاص قوي سيسهم بشراكة أساسية وفي إحداث التنمية في بغداد بل في عموم العراق"، لافتا إلى أن "الملتقى الوطني الاول للقطاع الخاص الذي تقيمه دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة والملتقيات التي عقدت لأجل معالجة ومناقشة دور القطاع الخاص باعتبارها مشكلة أو قضية تحتاج إلى سياسات عامة تحدد المشكلة وتصفها وتحدد الأسباب الإيجابية وتضع الخيارات والحلول".

وأوضح العلوي: أن "محافظة بغداد ستكون داعمة ومشاركة، وبذلنا جهداً منذ استلمنا المسؤولية، حيث التقينا عدة مرات في الشركات والمقاولين ‏الذين يعملون معنا في تنفيذ المشاريع، وأكدنا لهم بأنهم شركاء اساسيون ونحن مستعدون في تنفيذ كافة العقبات التي تواجههم في أداء دورهم بعملية الإعمار والبناء في المحافظة".

العراق.. محافظ بغداد يرأس اجتماعاً طارئاً لمناقشة آلية إيواء النازحين اللبنانيين

وفي وقت سابق، ترأس محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، اجتماعاً طارئاً لمناقشة آلية إيواء النازحين اللبنانيين.

وذكر بيان للمحافظة- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن "الاجتماع يأتي وفقاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إذ شهد حضور رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد والنائب الأول الإداري والنائب الفني والمعاون الفني ومديري (البلديات، الماء، المجاري، الهندسة، الطرق والجسور، ومدير مكتب المحافظ والتخطيط العام، قسم شؤون المواطنين)".

وأضاف، أن "هذا الاجتماع يعد تحضيرا لعقد اجتماع آخر موسع بحضور الجهات ذات العلاقة"، مبينا، أن "الاجتماع بغرفة العمليات في المحافظة تضمن بحث آلية استقبال وتفويج وإيواء النازحين من الشعب اللبناني الشقيق، بالإضافة إلى الاستعدادات للتعامل مع المستجدات والمتغيرات المختلفة".