مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كرواتيا: مصرع وإصابة 27 شخصا إثر انحراف شاحنة تقل مهاجرين

نشر
الأمصار

أعلنت قوات الشرطة في كرواتيا، مصرع شخصين وإصابة 25 آخرين إثر انحراف شاحنة صغيرة تقل مهاجرين، عن الطريق وانقلابها بوسط كرواتيا.


وأوضحت قوات الشرطة في كرواتيا، في بيان نقلته شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية، اليوم السبت، أن الحادث وقع بالقرب من قرية "بيكلينتسا" التي تبعد مئة كيلومتر تقريبا عن جنوب شرق العاصمة زغرب، بعد أن رصدت دورية تابعة للشرطة الشاحنة، التي تحمل لوحات ألمانية، الليلة الماضية وبدأت في تعقبها، فحاول سائق الشاحنة الفرار من الدورية.
وأضاف البيان أن ضباط الشرطة في كرواتيا عثروا بعد عدة كيلومترات على الشاحنة مقلوبة في حفرة على جانب الطريق بعد اصطدامها بجسر خرساني ومنزل وعمود كهرباء.. فيما أفاد أطباء لوسائل إعلام في كرواتيا بأن 9 من المصابين يعانون من إصابات خطيرة.

وزيرا خارجية السعودية وكرواتيا يبحثان سبل تعزيز علاقات البلدين

استعرض وزير الخارجية في السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، مع وزير الخارجية والشؤون الأوروبية في جمهورية كرواتيا جوردان غرليتش، في الرياض، اليوم الأحد، العلاقات المشتركة وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

كما بحث الجانبان، أوجه تكثيف اللقاءات التشاورية على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، بما يحقق المزيد من الآفاق الإيجابية للبلدين.

مصرع 663 مدنيًا في أعمال عنف شرق الكونغو الديمقراطية .. تفاصيل

أفاد تقرير صادر عن بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) بأن البعثة سجلت 440 خرقا أمنيا في الفترة بين 20 يونيو إلى 19 سبتمبر 2024 بمقاطعتي "إيتوري" وكيفو الشمالية" بشرق الكونغو الديمقراطية؛ أسفر عن مقتل 663 مدنيا بينهم 104 نساء و50 طفلا.

حصيلة أعمال العنف

وأوضح التقرير الأممي، الذي رفعته البعثة إلى منظمة الأمم المتحدة، أن أعمال العنف هذه تسببت أيضا في إصابة 229 مدنيا بينهم 26 امرأة و41 طفلا.
ونبه إلى أن مليشيات "القوات الديمقراطية المتحالفة"، التابعة لتنظيم الدولة (داعش)، وحركة 23 مارس المتمردة ومليشيات "تعاونية من أجل تنمية الكونغو (كوديكو)" من بين أكثر الجماعات المسلحة فتكا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

الأمم المتحدة: مقتل 663 مدنيا في أعمال عنف شرق الكونغو الديمقراطية - دار  الهلال

 مليشيات "القوات الديمقراطية المتحالفة" 

وأشار التقرير إلى أن مليشيات "القوات الديمقراطية المتحالفة" تسببت خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر في أكبر عدد من الضحايا حيث قتلت 467 مدنيا بينهم نساء وأطفال.

وذكر أن حركة 23 مارس المتمردة، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين رواندا والكونغو الديمقراطية في نهاية يوليو الماضي، كانت مسئولة عن مقتل 71 مدنيا بسبب خروقاتها الأمنية لاتفاق وقف إطلاق النار، بينما تسببت مليشيات "تعاونية من أجل تنمية الكونغو (كوديكو)"، الناشطة في مقاطعة "إيتوري"، في مقتل 61 مدنيا على الأقل.

كذلك تورطت فصائل "ماي ـ ماي"، وهي جماعات محلية، التي تنشط أساسا في مقاطعة "كيفو الشمالية"، في أعمال عنف تسببت في مقتل 36 مدنيا.

 تفاقم الأوضاع الإنسانية الحرجة 

وقد أدت هذه الزيادة في أعمال العنف إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية الحرجة أصلا في المناطق المتضررة من الصراعات حيث تسببت الهجمات على المدنيين وعمال الإغاثة والبنى التحتية إلى تعليق العمليات الإنسانية في بعض المناطق خاصة بعد الهجوم المميت على قافلة مساعدات بالقرب من "بوتيمبو"، بمقاطعة كيفو الشمالية، والذي أودى بحياة اثنين من عمال الإغاثة.

وأكد تقرير بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) أن الوضع مازال متوترا في شرق الكونغو الديمقراطية على الرغم من احترام اتفاق وقف إطلاق النار بين الكونغو الديمقراطية ورواندا حيث لا يخلو من بعض الخروقات.

وشدد التقرير على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات متضافرة لإنهاء أعمال العنف التي ترتكبها الجماعات المسلحة وضمان حماية المدنيين لاسيما في مقاطعتي "إيتوري" و"كيفو الشمالية" حيث لا يزال الوضع الأمني في تدهور.