مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسلسل «تيتا زوزو».. «كلمة» تشعل خلافًا مع نقابة الموسيقيين

نشر
الأمصار

أثار مشهد تمثيلي في أحداث المسلسل المصري "تيتا زوزو" من بطولة إسعاد يونس غضب الموسيقيين.

وخلال هذا المشهد، يحاول أحد المشاركين إقناع من حوله بالالتحاق بكلية التربية الموسيقية، ليرد عليه الطرف الثاني ساخرا من الكلية ويصف الموسيقيين بـ"الآلاتية".

نقابة الموسيقيين ترد

لم تلتزم كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان الصمت، وأصدرت بيانًا تعبر فيه عن استنكارها لما ورد في المسلسل المصري "تيتا زوزو"، معتبرة أن الحوار يعد إساءة كبيرة للموسيقيين.

وأكدت كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، أن التصريحات تُعطي انطباعًا خاطئًا عن خريجي الكلية، كأنهم "فاشلين" لمجرد اختيارهم هذا المسار الأكاديمي.

وأشارت كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، إلى أن هذا الوصف يمس كرامة جميع العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ويقلل من قيمة مؤسسة عريقة ساهمت في تطوير الموسيقى المصرية لسنوات طويلة.

وأشار البيان إلى أن كلية التربية الموسيقية تعتبر واحدة من القلاع الفنية في مصر، إلى جانب المعاهد المتخصصة الأخرى مثل المعهد العالي للموسيقى العربية والكونسرفتوار.

أبطال مسلسل "تيتا زوزو"
أبطال مسلسل "تيتا زوزو"

نقابة الموسيقيين تعلق

وعلق وكيل نقابة الموسيقيين المصريين، الدكتور محمد عبدالله، على ما ورد في المسلسل المصري "تيتا زوزو" معتبرًا أن ما تم تقديمه يعد إهانة جسيمة.

وأشار عبدالله، إلى أن النقد الموجه للموسيقيين غير مقبول، مضيفًا أن مصطلح "الآلاتية" أصبح قديمًا وغير مستخدم.

كما أكد أن الإساءة لكلية التربية الموسيقية، وكذلك لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين، هو تصرف لا يمكن السكوت عليه، وأعلن أن النقابة ستتخذ خطوات للتصدي لهذه الإساءات.

أبطال مسلسل "تيتا زوزو"

تدور قصة مسلسل "تيتا زوزو" حول الدكتورة اعتزاز عبد المقصود، وهى أم لأربعة أبناء وجدة لسبعة أطفال وأحفادها يعتبرونها مثلهم الأعلى، وحين يقعون في أي مشكلة يلجؤون إليها، وتحاول هي دائمًا التقرب، ومساعدتهم في حل مشاكلهم بشكل عقلاني.

يشارك في بطولة المسلسل المصري "تيتا زوزو" بجانب إسعاد يونس، الفنانين إسلام إبراهيم، إيناس كامل، محمد كيلاني، حمزة العيلي، نور محمود، ندا موسى، عابد عناني، والعمل من تأليف محمد عبدالعزيز، وإخراج شيرين عادل.

بسبب حديثها عن المرأة اللبنانية.. ياسمين عز تواجه موجة انتقادات لاذعة

شنّت الممثلة اللبنانية ليليان نمري هجومًا على الإعلامية المصرية ياسمين عز، عقب توجيه الأخيرة من خلال برنامجها نصيحة للنساء المصريات بـ"تدليع" أزواجهن قبل أن تأتي النساء اللبنانيات.

وقالت عز "دلعوا رجالتكم اليومين دول.. إنتو مش قد اللي ممكن تيجي من لبنان"، في إشارة غريبة منها حملت الكثير من التكهنات والتساؤلات عن مضمونها الغامض، في ظل الظروف الصعبة والحرب القائمة في لبنان.

ووصفت نمري، ياسمين عز بالمرأة "غير المثقفة"، وقالت عبر منشور في حسابها على"فيسبوك": "روحي اتثقفي بالأول، وتعرفي على سيدات لبنان وتاريخهن".

وتابعت ليليان قائلة "الست اللي بتروح من لبنان لعندكم، بتعلمك الكرامة والعز الحقيقي، مش مُجرد اسم، وكيف بتكون اللبنانية أخت الرجال، وبينشاف الحال فيها بأي بلد، وبتوزع علم وثقافة وأخلاق بأسلوبها الراقي المُتحضر والحضور الكبير".

وواصلت القول "مثلما أنت تُمثلين المرأة المصرية الكريمة وخفيفة الظل والطيبة واللي قاصدتيها بأفكارك البشعة، ما بتمثل البنت اللبنانية اللي ما بتعرفي شيء عنها، لأنك بتفكري كل الستات مثلك".

وعلى الرغم من أن تصريحات ياسمين عز قوبلت باستهجان من شريحة كبيرة من المصريات واللبنانيات، استنكرت فئة من الجمهور تعقيب الممثلة اللبنانية ليليان نمري، في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.