مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

توقعات تشير إلى قفزة هائلة في أسعار النفط .. تفاصيل

نشر
الأمصار

كشف بنك غولدمان ساكس، خلال توقعات له أن تقفز أسعار النفط بمقدار 20 دولاراً للبرميل، إذا تعرضت الحقول النفطية في إيران لضربة من قِبل الاحتلال .

وفقا للبنك، فإن انخفاضاً مستداماً بمقدار مليون برميل يومياً في إنتاج إيران، قد يؤدي إلى زيادة أسعار النفط بنحو 20 دولاراً للبرميل في 2025.

وأشار "غولدمان ساكس" إلى أن هذا السيناريو يفترض أن تحالف "أوبك+" لن يستجيب بزيادة الإنتاج.
وأضاف أن استجابة دول رئيسية في "أوبك+"، مثل السعودية والإمارات، قد تؤثر على هذه التوقعات.

 تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

وسجلت أسعار النفط أكبر مكاسب أسبوعية لها في أكثر من عام، وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وحقق خام برنت مكاسب تجاوزت 8%، وهو أعلى ارتفاع أسبوعي منذ يناير 2023، بينما قفز خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9.1%، وهو أعلى مستوى له منذ مارس 2023.

وتتوقع شركة الوساطة "StoneX" أن ترتفع أسعار النفط ما بين 3 إلى 5 دولارات للبرميل في حال استهداف البنية التحتية النفطية في إيران من قبل إسرائيل.

يُذكر أن إيران، العضو في تحالف "أوبك+"، تنتج نحو 3.2 مليون برميل يومياً، ما يمثل نحو 3% من الإنتاج العالمي.

وتعهدت تل أبيب بالرد على طهران بعد هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي.

السعودية: حجم إنتاجنا من الطاقة المتجددة بلغ 44 جيجاواط

وفي سياق منفصل، وأشار الوزير في كلمته خلال اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين، في البرازيل، إلى أن السعودية زادت من قدراتها على إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة لتصل إلى حوالي 44 جيجاواط بحلول نهاية عام 2024.

وأكد الأمير عبد العزيز بن سلمان على أهمية وجود التوازن بين النمو الاقتصادي، وأمن الطاقة، وجهود مواجهة التغير المناخي.

وأوضح الوزير أن السعودية تسعى إلى ريادة في تطبيق تقنيات الكربون، مؤكّدًا أن لدى السعودية الطموح لتكون قدوة في استخدام تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون،  وأن تكون رائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الطاقة النظيفة.

هيئة الصحة العامة السعودية توصي بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية سنويًّا


أوصت هيئة الصحة العامة "وقاية" في المملكة العربية السعودية بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية سنويًّا، مشيرة إلى أن ذلك يأتي نظرًا للتغيرات في سلالات الفيروس.

وزارة الصحة في السعودية 

يُشار إلى أن وزارة الصحة، من خلال التجمعات الصحية ومراكز الرعاية الصحية الأولية، أطلقت حملةً للتطعيم معلنةً توافُر اللقاح في المنشآت الصحية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة السعودية، أن المشاعر المقدسة تسجل أعلى درجة حرارة منذ بدء الحج بواقع 49 درجة مئوية، مؤكدة على أنها توصي الحجاج بعدم التعرض لأشعة الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت الصحة السعودية في تغريدة عبر حسابها على منصة إكس: تجنب الإجهاد الحراري بحمل المظلة والإكثار من شرب الماء، وتعرضك المباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة ولفتراتٍ طويلة، خطر على صحتك.

وأكدت الوزارة أنه في ظل الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة، ننصحك بالبقاء في المخيم خلال النهار، والالتزام التام بجدول التفويج.