مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الملك الأردني والرئيس الإماراتي يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

نشر
الأمصار

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وملك الأردن الملك عبدالله الثاني، الأحد، توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

وذلك بالإضافة إلى توقيع اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين حكومتي البلدين.

وقد وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الأحد، إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة عمل.

 

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مع العاهل الأردني مختلف جوانب التعاون والعمل المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية وغيرها من المجالات الحيوية التي تسهم في تحقيق رؤية البلدين وأولويات التنمية والازدهار المستدام اللذين يتطلعان إليهما.


وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة والتي تأتي نتيجة مسار طويل من العلاقات الاقتصادية المثمرة وقاعدة واسعة من الفرص لتنميتها في المستقبل.

وتجمع دولة الإمارات والأردن عدداً من اتفاقيات التعاون الاقتصادي ومذكرات التفاهم بينها حزمة مشاريع استثمارية بقيمة 5.5 مليار دولار تم توقيعها في العام الماضي؛ وفق بيانات رسمية أردنية.

التبادل التجاري

ويبلغ متوسط حجم التبادل التجاري بين البلدين 1.5 مليار دولار خلال الفترة (2019-2023) والذي بلغ ذروته عام 2022 بحجم 2.4 مليار دولار.

ونمت التجارة البينية غير النفطية بين دولة الإمارات والأردن بنسبة 47% في عام 2022 مقارنة مع 2021 وهو رقم قياسي.

وتتبادل عمّان وأبوظبي الأدوية، المعادن، التمور، الألبسة، الحلي والمجوهرات، والمنتجات الغذائية: اللحوم والخضار، إضافة إلى المنتجات الكيماوية والمنظفات والمشتقات النفطية.

وبات الأردن الشريك التجاري الثالث عربيا لدولة الإمارات، إذ تشكل حصة المملكة من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية الإماراتية مع الدول العربية 8%.

ويبلغ مجموع قيمة الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الأردن 4 مليارات دولار مع نهاية العام 2020، تشكل 14% من إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الأردن حيث تعد المستثمر الأول عالميا في المملكة.

وفي المقابل، فإن الإمارات الشريك التجاري الخامس عالميا للأردن والثاني عربيا بعد السعودية. وتشكل حصة التجارة الخارجية الأردنية مع الإمارات 6.2%.

ووصلت قيمة الاستثمارات الأردنية في الإمارات في نهاية 2021 إلى 1.6 مليار دولار.