مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الهجرة تؤكد وضع جميع التسهيلات لإغاثة النازحين اللبنانيين

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين في العراق، اليوم الأحد، وضع كل التسهيلات لإغاثة النازحين اللبنانيين، مشيرة إلى تشكيل لجان من عدة وزارات لتقديم الخدمات وتسهيل إجراءات الدخول.

وقال وكيل الوزارة كريم النوري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "التزاماً ببيان المرجعية الداعم للإخوة الفلسطينيين واللبنانيين، وأيضاً تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الداعي بأهمية تقديم الدعم الإنساني للنازحين اللبنانيين والفلسطينيين، شكلنا في وزارة الهجرة فرقاً اغاثية لمتابعتهم، بالإضافة الى المساعدات الإنسانية التي تقدم لهم، واستنفرنا العديد من كوادر الوزارة، بالإشارة إلى خبرة الوزارة في إدارة النزوح، ووضعنا كل التسهيلات اللازمة لتقديم الإغاثة لهم، والأمور جارية لاسيما في منفذ القائم، وهذه القضية إنسانية واخلاقية أيضاً".

وأضاف، أننا "لدينا خبرة وتجربة كبيرة في إدارة النزوح، ونحن على تواصل مستمر مع الهلال الأحمر وبقية الوزارات ضمن لجان مشتركة، ونعمل ضمن فريق واحد، لتقديم الخدمة الإنسانية، والأمور جيدة وهناك تنسيق وتفاهم كبير بين الجهات المساندة سواء بشأن القادمين من لبنان أو من فلسطين".

وأضاف، أن "وزارة الداخلية وضعت كل الإجراءات اللازمة، من مسألة التدقيق الأمني للقادمين من المظلومين النازحين في لبنان، ولا مشاكل في منح الفيزا لهم، وفي الحالات الاستثنائية تقدم وزارتا الهجرة والداخلية وحتى الهلال الأحمر حلولا سريعة وفورية".

المالكي: موقف العراق الثابت والمبدئي إلى جانب الشعبين الفلسطيني واللبناني

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الأحد، موقف العراق الثابت والمبدئي إلى جانب الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان: إن "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه اليوم سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق محمد كاظم ال صادق".

وأضاف، أنه "في مستهل اللقاء جرى بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة ، كما تم مناقشة مجريات العدوان الصهيوني الغاصب ضد فلسطين ولبنان وضرورة التحرك الدبلوماسي لإيقافه".

وأكد رئيس ائتلاف دولة القانون- بحسب البيان- "موقف العراق الثابت والمبدئي، إلى جانب الشعبين الفلسطيني واللبناني، ومن عدالة القضايا التي يدافعون فيها عن أراضيهم ضد العدوان الصهيوني المجرم"، داعيا إلى "مواصلة الجهود في جميع المحافل الدولية لدعم المساعي الأممية لإيقاف الحرب وضمان عدم توسعها". 

بدوره أكد السفير آل صادق سعي الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى "التعاون والتنسيق بين دول المنطقة في الضغط على المجتمع الدولي لإيقاف الاستهتار الصهيوني وجرائمه ضد فلسطين ولبنان"، مشيدا بـ"جهود العراق الإغاثية لدعم النازحين وتكثيف الجهود في المجال الإنساني في كلا البلدين".