مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية: ارتفاع عدد سجلات أنشطة حلول التقنية المالية بالربع الثالث لـ27%

نشر
الأمصار

أعلنت نشرة قطاع الأعمال الصادرة عن وزارة التجارة السعودية، عن نمو السجلات القائمة بنهاية الربع الثالث 2024 لأنشطة حلول التقنية المالية بنسبة 27%، حيث بلغ عدد السجلات القائمة خلال الربع الثالث من العام الجاري 3593 سجلا مقابل 2831 سجلا في الربع المماثل 2023.

وكشفت البيانات النشرة ؛ أن الرياض تصدرت قائمة أعلى 5 مناطق في عدد السجلات القائمة بـ 2224 سجلا، تلتها مكة بـ 721 سجلا، ثم الشرقية بـ 361 سجلا، والمدينة المنورة 101 سجلا، أخيرا عسير بـ 52 سجلا.

ويذكر، أن أنشطة حلول التقنية المالية تأتي ضمن أبرز الأنشطة الاقتصادية في القطاعات الواعدة التي تشكل إحدى الفرص التي أطلقتها رؤية المملكة 2030 أمام قطاع الأعمال المحلي والأجنبي، مما يوفر لقطاع الأعمال فرصا لتنمية الأعمال والتوسع في الشراكات.

الجوف السعودية تنال ترخيصاً لشراء طاقة شمسية من "أنجي" الفرنسية

وفي سياق أخر، حصلت شركة الجوف للتنمية الزراعية «الجوف» السعودية على التصاريح والتراخيص اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع شراء الطاقة الناتجة من الطاقة الشمسية من شركة «أنجي» الفرنسية للطاقة، وفقاً لإفصاح نُشر على موقع السوق السعودية «تداول» اليوم الاثنين.

وكشفت الشركة أنه سيتم البدء بتنفيذ المشروع في ألـ15 من أكتوبر الجاري، على أن يكون التشغيل في الربع الثالث من العام المقبل.

ومن المقرر أن يبلغ متوسط الدفعات السنوية للعقد 2.9 مليون ريال سنوياً لمدة العقد الكاملة، مقابل شراء الطاقة الشمسية.

وفي سبتمبر 2023، وقّعت الجوف اتفاقية شراء طاقة شمسية لمدة 25 عاماً مع شركة أنجي الفرنسية للطاقة في موقع الشركة بمنطقة بسيطا للمجمع الصناعي الخاص في مصانع زيت الزيتون والمخللات، ومصنع شرائح أصابع البطاطس بطاقة 8 ميغاواط عن طريق دمجها مع مصادر الطاقة المستخدمة حالياً.

والاتفاقية مبنية على أساس شراء الطاقة من شركة «أنجي» حسب الاستهلاك الفعلي للطاقة المنتجة بتكلفة أقل من تكلفة إنتاج الشركة الحالي، وفقاً لإفصاح سابق من الشركة.

تتمتع المملكة العربية السعودية بمقومات قوية في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، نظرًا لموقعها في نطاق «الحزام الشمسي العالمي»، وقد عملت المملكة مؤخرا على الاهتمام بهذا المجال بصورة أكبر حيث أبرمت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مذكرتي تفاهم الأولى مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة تقنية للطاقة، لإنشاء أول محطة طاقة الشمسية مستقلة في المملكة بسعة 50 ميجاوات في مدينة الأفلاج، والثانية مع الشركة السعودية للكهرباء لإنشاء مركز مشترك للأبحاث والتطوير في قطاع التوزيع التابع للشركة.