مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. المستقلة للانتخابات: إمكانية إلغاء الأصوات التي تحصل عليها العياشي زمال

نشر
الأمصار

أكدت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس نجلاء العبروقي، إمكانية إلغاء الأصوات التي تحصل عليها المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، المودع بالسجن على ذمة قضايا تتعلق بالتزكيات، مشيرة إلى وجود نص قانوني يبقي هذه الفرضية "مطروحة وقائمة".


وأوضحت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس نجلاء العبروقي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن العياشي زمال، مترشح قانونيا وموجود على ورقة الإقتراع غير أنه يبقى خاضعا لأحكام الفصل 143 من القانون الانتخابي، وما يترتّب عنه من أثر قانوني.

وينص الفصل 143 جديد والذي تم تنقيحه بمقتضى المرسوم عدد 8 لسنة 2023 على أن هيئة الانتخابات تتثبت من مدى احترام الفائزين لأحكام الفترة الانتخابية والحملة الانتخابية وأحكام التمويل.

وتقرر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، وفق ذات الفصل، إلغاء نتائج الفائزين بصفة كلية أو جزئية إذا ما تبيّن لها أنّ مخالفتهم لهذه الأحكام قد أثّرت على نزاهة العملية الانتخابية وعلى نتائج التصويت وتكون قراراتها معلّلة.

وفي هذه الحالة يقع إعادة احتساب النتائج دون الأخذ بعين الاعتبار الأصوات التي تم الغاؤها وترتيب المترشحين بناء على ذلك، حسب ذات الفصل.

وقالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس نجلاء العبروقي، إن مجلس الهيئة سيجتمع للتداول في الخروقات والإخلالات التي مست الفترة الانتخابية والحملة وكذلك التمويل، ومدى تأثيرها على المسار الانتخابي، واتخاذ القرار بشأنها.

وزارة الصحة التونسية: تسجيل 180 حالة ملاريا مستوردة في البلاد

أفاد منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، بأن حالات حمى المستنقعات (الملاريا) المسجلة في تونس جميعها مستوردة وليست محلية، مؤكدا تسجيل 180 حالة إصابة مستوردة إلى حدود الثلاثي الثالث من سنة 2024.
وأشار منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 إلى رصد 189 حالة مستوردة في 2022 و222 حالة مستودرة خلال سنة 2023، مبينا شفاء جميع المصابين دون تسجيل أي حالة وفاة.

وصرح منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، للإذاعة الوطنية، بأن تونس نجحت في استئصال الملاريا منذ سنة 1979، وأضاف أن الحالات المرصودة اليوم هى حالات ينقلها الوافدون على تونس من مناطق موبوءة خاصة من افريقيا غرب الصحراء حيث تنتشر البعوضة الناقلة للمرض.

وذكر منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، أن تونس وضعت استراتيجيا أهم نقاطها تتمثل في التشخيص المبكر للحالات والتقصي، مبينا أن العلاج متوفر ويتم إخضاع أي شخص وافد يُشتبه في إصابته بحمى المستنقعات للتحاليل اللازمة.

احتياطي تونس من العملة الصعبة يعادل 114 يوم توريد

تراجع صافي احتياطي تونس من العملة الصعبة ليناهز 25،3 مليار دينار (ما يعادل 114 يوما من الواردات)، إلى حدود الخميس يوم 3 أكتوبر 2024، مقابل 26،5 مليار دينار (118 يوما من الواردات) قبل ذلك بسنة، وفق البيانات النّقدية والمالية الصادرة الجمعة 04 أكتوبر 2024، عن البنك المركزي التونسي.

وارتفعت العائدات السياحية في تونس، وفق المصدر ذاته، بنسبة 7 بالمائة لتبلغ 5،6 مليار دينار خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2024.

وتطورت عائدات العمل في تونس بدورها بنسبة 2،6 بالمائة لتقترب قيمتها من 6 مليار دينار.

وزادت، بدورها، خدمة الدين الخارجي، بشكل هام، بنسبة 40،8 بالمائة، لتتحوّل قيمتها من 7،7 مليار دينار موفى سبتمبر 2023، الى 10،9 مليار دينار حاليا.

وسجل البنك المركزي التونسي ارتفاع اجمالي المعاملات بين البنوك بنسبة 39،5 بالمائة لتبلغ 2،1 مليار دينار إلى حدد 3 أكتوبر 2024، مقابل 1،5 مليار دينار في 2023.