مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تبون: سنقيم مناطق حرة مع تونس وليبيا للحد من المضاربة في السلع

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" ان بلاده ستقيم في وقت قريب منطقة تجارة حرة مع النيجر ثم مع تونس وليبيا، وذلك لوضع حل ناجع يتصدى للمضاربة في السلع، مشيرا الى نجاح هذه المنطقة الحرة مع الجارة موريتانيا .

وأكد الرئيس "تبون" في اللقاء الأسبوعي الذي ينظمه مع وسائل الاعلام المحلية، ان الجزائر لا تفكر حاليا في الانضمام الى تكتلات لأن أولوية البلاد هي بناء اقتصاد قوي بمناعة تبعده عن التقلبات الدولية؛ ويعمل جاهدا على الاكتفاء الذاتي وإنتاج القمح والشعير وغيرهما من المولد الغذائية الضرورية. ثم التوجه الى بناء ديمقراطية حقة.

وكشف "تبون" ان الجزائر تعتزم شراء أسهم في بنك "بريكس للتنمية" بقيمة مليار دولار أمريكي ونصف المليار .

وبعد ان كان في وقت سابق ابدى رغبة الجزائر في الانضمام لبنك "بريكس" الذي يهدف الى التخلص من هيمنة الدولار على التعاملات التجارية الدولية؛ أكد "تبون" خلال اللقاء، انه لا يفكر في الانضمام الى هذا التكتل الاقتصادي بسبب مواقف بعض الدول الأعضاء ؛ وقال ( كنا نريد الدخول الى هذه الكتلة، غير ان بعض الأعضاء قاموا بعرقلة انضمام الجزائر، وتيقنوا انهم لن يؤثروا فيها ولا في نخوتها ، ومن عارضوا دخول الجزائر افادوها ؛ واصدقاءنا يبقوا أصدقاءنا).

ليبيا.. حماد يؤكد على ضرورة تطوير البنية التعليمية ومؤسساتها ومواردها البشرية

أكد رئيس حكومة ليبيا أسامة حماد، خلال زيارته لسرت، أن تطوير البنية التعليمية بمراحلها المختلفة ومؤسساتها وقواها البشرية والعلمية هو من أولويات حكومة ليبيا، ومن التوجيهات الدائمة للقائد العام المشير أركان حرب خليفة أبوالقاسم حفتر، وجامعة سرت منارة علمية ومعرفية وحضارية كبيرة ومهمة في محيطها وفي ليبيا كلها، متمنياً التوفيق للقائمين عليها والعاملين بها.

جاء ذلك خلال زيارته إلى مدينة سرت لتفقد ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية الشاملة التي يجري إنجازها وافتتاحها تباعا، وقد قام أسامة حماد بزيارة جامعة سرت، حيث رافقه فيها المدير العام لصندوق التنمية وإعمار ليبيا أبوالقاسم حفتر، والمدير التنفيذي للجهاز الوطني للتنمية محمود الفرجاني، ومدير جهاز الإمداد الطبي والخدمات العلاجية  حاتم العريبي، وعميد بلدية سرت مختار المعداني، وكان في استقبالهم رئيس جامعة سرت سليمان الشاطر، ووكيل الشئون العلمية الطيب القبي، وعدد من المسؤولين بالجامعة.

وخلال هذه الزيارة قدم رئيس الجامعة والمهندسون المشرفون شروح مفصلة حول مشاريع الصيانة والتطوير والتوسعة للجامعة ومراحل تنفيذها، والنقلة النوعية الكبيرة التي ستشهدها جامعة سرت بعد استكمال وإنجاز الأعمال الشاملة.

ليبيا.. المؤسسة الوطنية للنفط تنفي وجود قوات أجنبية لحماية المنشآت

نفت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في بيان رسمي، الأخبار التي تناولتها بعض وسائل الإعلام حول وجود قوات أجنبية تتولى حماية الحقول والمنشآت النفطية في ليبيا.