مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مانشستر سيتي ينتصر في محاكمة القرن بعد البراءة في 115 اتهاما

نشر
الأمصار

حقق نادي مانشستر سيتي انتصارًا كبيرًا في حربه مع رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أن وصفت القواعد الجديدة الخاصة بصفقات الرعاية بأنها "غير قانونية" في القضية المعروفة بمحاكمة القرن.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل": "في حكم مهم وتاريخي من شأنه أن يرسل موجات من الصدمة في الدوري الإنجليزي، قضت لجنة من القضاة بأن القواعد التي تهدف إلى منع الأندية من تضخيم الصفقات مع الشركات المرتبطة بأصحابها تنتهك قانون المنافسة." وهو ما يعنى أن رابطة الدوري كانت مخطئة في إيقاف صفقتين أخيرتين لرعاية مانشستر سيتي.

وكان بطل الدوري الإنجليزي الممتاز أربع مرات، والذي تملكه مجموعة أبو ظبي، يواجه حاليا 115 تهمة بانتهاك القواعد المالية للدوري الإنجليزي الممتاز في قضايا منفصلة، ​​وقد رفع دعوى قضائية ضد الدوري في وقت سابق من هذا العام.

وزعم نادي مانشستر سيتي أن القواعد، التي تم إدخالها بعد الاستحواذ الذي قادته السعودية على نيوكاسل يونايتد وتم تعديلها في فبراير، غير عادلة.

وفي حكم قد يسبب مشاكل للآخرين ولا سيما منافسه المباشر آرسنال، اعتبرت اللجنة النظام الخاص بالمعاملات بين الأطراف المرتبطة غير قانوني. وقدمت اللجنة عددا من الأسباب، بما في ذلك حقيقة مفادها أن القواعد لا تمتد إلى القروض من الملاك والمساهمين.

من أصل 4 مليارات جنيه إسترليني مقترضة عبر الدوري، يأتي 1.5 مليار جنيه إسترليني من قروض المساهمين، بما في ذلك جميع قروض الجانرز المقدرة بـ 250 مليون جنيه إسترليني وجميع قروض برايتون تقريبًا.

ووفقًا لبيان النادي الإنجليزي تأكد عدم قانونية الادعاءات وتم إلغاء قرارات الدوري الإنجليزي الممتاز بشأن صفقتين محددتين لرعاية نادي مانشستر سيتي.

- وجدت المحكمة أن كل من قواعد الأصلية والحالية (المعدلة) تنتهك قانون المنافسة في المملكة المتحدة وتنتهك متطلبات العدالة الإجرائية.

- تبين أن الدوري الإنجليزي الممتاز أساء استغلال موقعه المهيمن.

- قررت المحكمة أن القواعد غير عادلة وأن الدوري الإنجليزي الممتاز كان غير عادل على وجه التحديد في كيفية تطبيق تلك القواعد على النادي في الممارسة العملية.

- تبين أن هذه القواعد تمييزية في طريقة عملها، لأنها استبعدت عمداً قروض المساهمين.

- بالإضافة إلى هذه النتائج العامة بشأن الشرعية، فقد ألغت المحكمة قرارات محددة صادرة عن الدوري الإنجليزي الممتاز لإعادة تحديد القيمة السوقية العادلة لمعاملتين أبرمهما النادي.

- قررت المحكمة أن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز توصلت إلى قراراتها بطريقة غير عادلة من الناحية الإجرائية.

- كما قضت المحكمة بوجود تأخير غير معقول في تقييم الدوري الإنجليزي الممتاز للقيمة السوقية العادلة لاثنين من معاملات الرعاية للنادي، وبالتالي فإن الدوري الإنجليزي الممتاز انتهك قواعده الخاصة.

بيان مانشستر سيتي