مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غرفة قطر تُشارك في المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني

نشر
الأمصار

شاركت غرفة قطر في المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني الثاني والذي عقد في مدينة باكو في أذربيجان، وضم وفد الغرفة علي المسند، و شاهين المهندي عضوا مجلس الإدارة، وعدد من رجال الأعمال القطريين.

وتم خلال المنتدى مناقشة أوجه التعاون وتسليط الضوء على التحديات التي قد تواجه نمو التجارة والاستثمار، إضافة لمناقشة موضوعات الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة والمياه والكهرباء، وفق بيان غرضة قطر، اليوم الاثنين.

كما تمت مناقشة التحديات والفرص في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية، والشراكات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وأذربيجان في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصناعات الغذائية.

غرفة قطر تُناقش سُبل تطوير قطاعي التجارة والخزانة

وعلى صعيد اخر، ناقشت غرفة قطر سبل التعاون المستمر بين المؤسسات المالية والشركات والهيئات التنظيمية لتطوير قطاعي التجارة والخزانة في قطر.

يأتي ذلك خلال عقد الغرفة بالتعاون مع شركة " MERGE" ، اجتماع المائدة المستديرة الافتتاحي لقادة الفكر في قطاعي التجارة والخزانة في قطر، اليوم الأحد، وفق بيان.

شارك في الاجتماع مجموعة من ممثلي البنوك الرائدة وشركات التكنولوجيا المالية مثل: مصرف الريان، والبنك التجاري، وبنك قطر الوطني، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك المشرق، وفيناسترا، وبنك سي كيه آر، وبنك جي بي إم قطر، وشركة ناكسوم.

وتناولت النقاشات عددا من القضايا الهامة التي تشكل مستقبل التجارة والخزانة، بالإضافة إلى دور التنويع الاقتصادي في رؤية قطر الوطنية 2030، ورقمنة التجارة والاستدامة والتمويل الإسلامي والأنظمة في تعزيز المشهد المالي.


وقالت الينور هيل، مدير المحتوى بشركة "MERGE"إن المشاركين اتفقوا على أهمية الحاجة إلى التعاون المستمر بين المؤسسات المالية والشركات والهيئات التنظيمية لتطوير قطاعي التجارة والخزانة في قطر.

وتابعت:" المناقشات سلطت الضوء على تحديات وفرص التحول في قطاعي التجارة والخزانة في قطر، من الرقمنة إلى الاستدامة، ونوهت بأن الفترة المقبلة تتطلب مزيد من التعاون والابتكار والالتزام المشترك لتحقيق التغيير المطلوب".

وقالت غرفة التجارة الدولية قطر إن هذه المائدة تعتبر ذات أهمية كبيرة خاصة لفريق عمل قانون الأونسيترال النموذجي بشأن السجلات الإلكترونية القابلة للتحويل، والذي تأسس مؤخراً وسيعقد أولى اجتماعاته يوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر/تشرين الأول، مؤكدة على أهمية توسيع نطاق مناقشات قادة الفكر خلال مؤتمر القمة العام المقبل.

يذكر أن المائدة المستدرة تعتبر تمهيداً لـ"قمة قطر للتحول في التجارة والخزانة 2025" والتي من المزمع انعقادها خلال شهر فبرير/شباط العام المقبل.