مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تنسيق مصري سعودي بشأن "عمالة الحج الموسمية" لحمايتها والحفاظ على حقوقها

نشر
الأمصار

اجتمع وزير العمل المصري، محمد جبران، اليوم الاثنين، السفير صالح بن عيد الحوصني، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، والوفد المرافق له، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال العمل، وتنقل الأيدي العاملة بين البلدين.

وأكد الطرفان، بحسب بيان صحفي، على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، في تعزيز العمل العربي المشترك، ومواجهة التحديات.

واستعرض الجانبان، عملية تطوير منظومة التدريب المهني التابعة للوزارة، بهدف توفير عِمالة مصرية ماهرة ،ومُدربة على احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وبحث الجانبا،ن خطة التوسع في أعداد مراكز التدريب المهني المُجهزة لإجراءات الفحص المهني للعامل المصري قبل سفرة ،وتوعيته بحقوقه وواجباته،والتأكد من إمتلاكه المهارات المطلوبة،تطبيقًا للإتفاقية الموقعة بين البلدين.


وأوضح الوزير، أن مصر حريصة على تعزيز مهارة العامل، وزيادة قُدراته التنافسية بالخارج، مبيناً أن استراتيجية وزارة العمل تسير في هذا الاتجاه على قدم وساق، وأن الوزارة مُستعدة لتوفير العمالة لسد كافة احتياجات سوق العمل في "المملكة".

وناقش الوزير مع السفير السعودي، أهمية تكثيف التعاون خلال الفترة المُقبلة، في كل الملفات التي تخص تنقل الأيدي العاملة، والتنظيم مُبكرًا، بشأن "العمالة المصرية الموسمية لموسم الحج"، والتنظيم لضمان "موسم"، يتوفر فيه عامل ذات سُمعة طيبة، ومُدرب على المهنة التي سيعمل فيها، وتكثيف الجهود لحمايته من كافة أشكال النصب والإحتيال التي قد يتعرض لها من جانب بعض شركات إلحاق العمالة.

وأكد، على دور الوزارة في مواجهة كافة الكيانات والشركات الوهمية.

مصر والسعودية تبحثان التعاون بمجال الخدمات اللوجيستية والسياحة البحرية

استقبل الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الدكتور رميح بن محمد الرميح، رئيس الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية نائب وزير النقل للخدمات اللوجستية، يرافقه وفد رفيع المستوى، لبحث سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية.

وقد شهد اللقاء مناقشة آليات تعزيز التعاون الثنائي في مجال تقديم الخدمات اللوجيستية والسياحة البحرية، وفقا لما ذكره بيان، اليوم الخميس.


وخلال اللقاء، أعرب الفريق أسامة ربيع، عن ترحيبه بالوفد السعودي في هيئة قناة السويس، معربا عن تطلعه لاستثمار الروابط التاريخية والعلاقات الممتدة بين البلدين الشقيقين لفتح آفاق جديدة للتعاون وتعزيز تبادل الخبرات والشراكة في مشروعات بحرية مشتركة تخدم مصالح البلدين.

كما أكد الفريق أسامة ربيع أن الدولة المصرية تضع نصب أعينها تطوير قناة السويس وتنمية المنطقة المحيطة بها وفق رؤية مستقبلية مستدامة تضمن تحقيق الاستفادة المثلى من الموقع الجغرافي الفريد للقناة وما تمتلكه المنطقة المحيطة من مقومات مادية بشرية وخبرات متراكمة في المجال البحري.