مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مستشار رئيس وزراء العراق: المالية في طور إعداد جداول موازنة 2025

نشر
الأمصار

أعلن المستشار المالي لرئيس وزراء العراق، مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء، عن أن وزارة المالية بصدد إعداد جداول الموازنة العامة لعام 2025، فيما أشار إلى أهم الركائز التي ستعتمدها موازنة العام القادم.

وقال صالح، خلال تصريحات له: إن "المادة 77/ثانياً من قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 13 لسنة 2023، التي تنظم إعداد الموازنة الثلاثية، تنص على أن تقوم الحكومة بإرسال جداول الموازنة للسنتين 2024 و2025 إلى مجلس النواب للموافقة عليها قبل نهاية العام المالي السابق".

 وتابع صالح أن "وزارة المالية قد أعلنت أنها في طور إعداد جداول الموازنة العامة للعام 2025 ، وفق الآليات الدستورية التي اعتمدها قانون الموازنة الثلاثية آنفاً".

وأشار إلى أنه "استناداً لمؤشرات تنفيذ الموازنة عبر السنتين الأوليتين التي جاء بها القانون رقم 13 المذكور آنفاً، فإن السلطة المالية تمتلك الإمكانات الإدارية المالية اللازمة لتقديم جداول موازنة العام 2025 لتأخذ مسارها التشريعي عبر مناقشتها وإقرارها في مجلس الوزراء وإحالتها إلى مجلس النواب قبل نهاية العام الجاري".

الموازنة العامة

وأشار إلى أن "جداول الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2025 ستكون نابعة من ثوابت قانون الموازنة الاتحادية رقم 13 لسنة 2024 ، مع الأخذ بنظر بالاعتبار الظروف الاقتصادية الدولية والإقليمية وتبدلاتها، بما يضمن تكيف أحكام جداول الموازنة لعام 2025 ضمن النصوص القانونية المتوافرة، إضافة إلى الاعتماد على أداء مؤشرات جداول الموازنة العامة للعام 2024".

وأكد أن "مشاريع الإعمار الكبرى ستواصل تقدمها وفق رؤية البرنامج الحكومي لضمان استمرارية معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي عموماً والنتاج المحلي الاجمالي (غير النفطي) خصوصاً".

العراق.. المنتجات النفطية تعلن عن خطة لاستيراد منظومات الغاز للمركبات

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية في العراق ، اليوم الثلاثاء، عن خطة لاستيراد منظومات الغاز للمركبات، فيما أشارت الى إلزام جميع محطات الوقود بنصب منظومات الغاز.

وصرح  مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب: إن "شركة توزيع المنتجات النفطية ستقوم بنصب منظومات خاصة بالغاز للمركبات، وأيضاً فتح منافذ لتجهيز هذه المادة التي بدورها ستخفف من استهلاك البنزين للمواطنين حيث يعتبر سعر الغاز واستهلاكه أقل، والجودة أكثر".

وأضاف طالب أن " شركة تعبئة الغاز وضعت خطة لعام 2025 لاستيراد منظومات تجهيز المركبات بالغاز "الأسكيد" حيث سيكمل العقد، ونبدأ بنصب المنظومات"، مبيناً أن "الشركة ستقوم بإلزام جميع وكلاء محطات تعبئة الوقود مطابق للشروط بنصب منفذ لتجهيز المركبات بالغاز، وكذلك فتح ورش حكومية لنصب هذه المنظومات".

 

وتابع أن "هناك دعماً كبيراً بنسبة 100 بالمئة لنصب منظومات الغاز للمركبات"، موضحاً أن" المنظومات ستكون بإشراف وزارة النفط مباشرة شركة تعبئة الغاز لما يتميز هذا المشروع من حساسية وخطورة على حياة المواطن".

وأشار الى "إلزام جميع المحطات الأهلية وأي محطة جديدة بنصب منظومات الغاز للمركبات".