مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نيويورك تايمز: كامالا هاريس مهددة في ميتشيجان بسبب حرب الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن العنف المتصاعد في الشرق الأوسط يهدد تحالف الناخبين الديمقراطيين في الولايات المتحدة، حيث أظهر الناخبون العرب الامريكيون مؤشرات على التخلي عن دعم الديمقراطيين، في الوقت الذى يشعر فيه بعض اليهود بالقلق على مستقبلهم في الحزب الذي أيدته عائلاتهم على مدار عقود طويلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه التوترات هامة للغاية من الناحية السياسية في ولاية ميتشيجان، وهى ولاية أساسية وحاسمة في السباق الرئاسي، وذات نسبة كبيرة من الناخبين الأمريكيين العرب والمسلمين.

وقبل أربع سنوات، فاز الرئيس جو بايدن بولاية ميتشيجان بدعم قوى من العرب والمسلمين، إلا أن المقابلات التي أجرتها الصحيفة مع الناخبين والنشطاء وقادة المجتمع في منطقة ديترويت تشير إلى أن دعم كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية في انتخابات أمريكا 2024، لم يتقلص فقط بين العب والمسلمين الأمريكيين، لكنه تلاشى تماما.

يقول إمام حسن قازوينى ، مؤسس المعهد الإسلامي لأمريكا في ديربورن، إنه بشكل شخصى لا يعرف أحدا سيصوت لهاريس، مضيفا أنه يخطط للتصويت لحزب ثالث هذا العام بعد أن دعم بايدن فى 2020 . وأضاف أن الكثير من المسلمين كانوا يأملون فى البداية ان تظهر هاريس بعض العدالة أو حتى الحياد فى التعامل مع ما يحدث فى غزة، لكن للأسف، لم يكن هذا أكثر من تمنى.

ويشعر كثير من هؤلاء الناخبين بالغضب من دعم إدارة بايدن وهاريس لإسرائيل فى حربها على غزة والآن فى لبنان. وزاد هذا الشعور مع اتساع القتال فى الشرق الأوسط قبل أقل من شهر من يوم الانتخابات، وهذه إشارة تحذيرية لهاريس فى ولاية شديدة الانقسام.

ويوجد أكثر من 300 ألف من السكان ذوى الأصول الشرق أوسطية أو شمال أفريقية، ومن بين نحو 24 مقابلة أجرتها الصحيفة مع مجمعة من الناخبين من مختلف مستويات التدين والبلدان الأصلية التي جاءوا منها، قال اثنان فقط إنهم سيصوتون لـ كامالا هاريس.

هاريس: «إيران هي العدو الرئيسي لأمريكا ومُزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط»

هاريس

قالت نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية «كامالا هاريس»، إن «إيران» هي العدو الرئيسي للولايات المتحدة، مُؤكدة «التزامها بأمن إسرائيل»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء.

وأضافت كامالا هاريس، في مقابلة مع شبكة «سي بي إس نيوز»، مُتحدثة عن أي من خصوم الولايات المتحدة هو الخصم الرئيسي من وجهة نظرها: «أعتقد أن الخصم الواضح هو إيران».

وسبق أن أكدت كامالا هاريس أن «إيران قوة خطيرة ومزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط» على حد وصفها.

وفي سياق مُتصل، قالت هاريس، يوم الإثنين، في الذكرى السنوية الأولى لـ "طوفان الأقصى": «لن أنسى أبدا رعب يوم 7 أكتوبر 2023.. ما فعلته حماس في ذلك اليوم كان وحشيا ومثيرا للاشمئزاز. وقد أشعلت هذه الحرب من جديد خوفا عميقا بين الشعب اليهودي، ليس فقط في إسرائيل، بل أيضا في الولايات المتحدة وفي مختلف أنحاء العالم».

وشددت على أنه «يجب علينا جميعا أن نضمن عدم حدوث أي شيء مثل أهوال 7 أكتوبر مرة أخرى. سأبذل كل ما في وسعي لضمان القضاء على التهديد الذي تشكله حماس، وعدم قدرتها على حكم غزة مرة أخرى، وفشلها في مهمتها المتمثلة في إبادة إسرائيل، وتحرير شعب غزة من قبضة حماس. وسأضمن دائما أن لدى إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها ضد إيران والإرهابيين المدعومين من إيران مثل حماس"، مؤكدة أن "التزامي بأمن إسرائيل لا يتزعزع».

أمريكا.. «هاريس» تتقدم مُجددًا على «ترامب» في 7 ولايات مُتأرجحة

من ناحية أخرى، تفوقت المرشحة الرئاسية الديمقراطية «كامالا هاريس»، على مُنافسها الجمهوري «دونالد ترامب»، بفارق 1% في شعبيتها في 7 ولايات مُتأرجحة، وفقًا لأحدث استطلاع للرأي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الخميس.

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أجراه موقع التحليلات «Cook Policy Report» وشركتا الأبحاث «BSG وGS Strategy Group»، فإن «49% من المستطلعة آراؤهم مستعدون لدعم هاريس، في حين أن 48% منهم مستعدون للتصويت لصالح ترامب. وكان 2% آخرون مترددين».

وتنقسم الآراء بالتساوي حول أي من المرشحين من المرجح أن يلحق الضرر بالولايات المتحدة على المدى الطويل، حيث ذكر نفس العدد من المشاركين (50%) الديمقراطي والجمهوري.

وتم إجراء الاستطلاع في الفترة من 19 إلى 25 سبتمبر بين 2941 ناخبا محتملا في الولايات المتأرجحة وهي أريزونا وجورجيا وميشيغان وكارولينا الشمالية ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن، دون إيضاح نسبة هامش الخطأ.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر المقبل. وسيمثل الحزب الديمقراطي نائبة الرئيس كامالا هاريس، والحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.