مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غارات إسرائيلية على جنوب لبنان.. وحزب الله يقصف حيفا والكريوت بالصواريخ

نشر
الأمصار

أغار الطيران الحربى الإسرائيلى على بلدتي مجدل سلم والصوانة في جنوب لبنان، كما شن غارة على وسط بلدة عدلون.

وذكرت الوكالة اللبنانية للإعلام اليوم الثلاثاء، أن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على بلدة دير الزهراني، كما أغار على الضاحية الجنوبية في أقل من ربع ساعة على الغارة الأولى على محيط حارة حريك.

وأوضحت الوكالة أن طيران الاحتلال شن غارة بالقرب من مستشفى حيرام في صور، كما شن غارة استهدفت بلدة طيرفلسيه.

وأشارت إلى أن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن غارة عنيفة على محيط منطقة حارة حريك - الرويس في الضاحية الجنوبية، سمعت أصداء انفجاراتها في بيروت وجبل لبنان.

وفي سياق متصل، قصف حزب الله اللبناني مدينة ‏حيفا والكريوت بالصواريخ، كما استهدف حزب الله تجمعا لِقوات الاحتلال الإسرائيلي في موقع البغدادي بِسرب من المسيرات الإنقضاضية وأصابت أهدافها بِدقة.

الأمصار

جيش الاحتلال يعلن دخول فرقة عسكرية رابعة لجنوب لبنان

قال جيش الاحتلال، إنه تم  إدخال فرقة عسكرية رابعة "الفرقة 146 احتياط" إلى جنوبي لبنان للعمل في القطاع الغربي، جاء ذلك حسب ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

إعلام إسرائيلي: قائد المنطقة الشمالية يدعو المستوطنين للاستعداد للعودة إلى مستوطناتهم

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن قائد المنطقة الشمالية يدعو المستوطنين للاستعداد للعودة إلى مستوطناتهم في الشمال .

واشنطن تُؤكد: «العمليات الإسرائيلية في لبنان لا تزال محدودة»

أكدت «وزارة الخارجية الأمريكية»، أن تقديرات واشنطن تُشير إلى أن العمليات البرية الإسرائيلية في «لبنان»، لا تزال محدودة حتى الآن، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين إن واشنطن تتوقع من إسرائيل أن تستهدف جماعة "حزب الله" في لبنان بطريقة تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وتقلل من الخسائر بين المدنيين.

وأكد ميلر أن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى قوات اليونيفيل في لبنان تتعرض للخطر بأي شكل من الأشكال.

وتابع قائلًا: "لقد أوضحنا لإسرائيل أننا نريد أن تستمر الطرق المؤدية إلى مطار بيروت بالعمل بكفاءة".

وذكر أن واشنطن تراقب التطورات في غزة ولبنان على حد سواء، مشددا على أن الولايات المتحدة تريد رؤية تطبيق كامل لقرار مجلس الأمن 1701 على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وجاء التقدير الأمريكي في الوقت الذي تستعد القوات الإسرائيلية على ما يبدو لتوسيع نطاق اجتياح جنوب لبنان في الذكرى الأولى للحرب على غزة.

التصعيد بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي

وميدانيًا، يتواصل التصعيد بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، حيث أطلق حزب الله عددا من الصواريخ باتجاه تل أبيب ومناطق إسرائيلية أخرى.

من جهتها تستمر القوات الإسرائيلية في إصدار بيانات تحذيرية وشن غارات على مناطق متفرقة في لبنان من بينها العاصمة بيروت.

ومنذ 23 سبتمبر الماضي وسعت إسرائيل نطاق الحرب الدائرة في غزة منذ 7 أكتوبر 2023 لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه.

هذا،وقالت وزارة الصحة اللبنانية في آخر تحديث إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر ارتفع إلى 2083 قتيلا و9869 مصابا منذ بداية القصف المتبادل في 8 أكتوبر 2023 منهم عدد كبير من الأطفال والنساء.

وأشارت الوزارة إلى أن أكثر من 1.2 مليون نزحوا منذ أن بدأت إسرائيل شن حرب واسعة على لبنان.