مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: حزمة توجيهات لمكافحة سرطان الثدي

نشر
الأمصار

أكدت مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة عضوة المجلس الأعلى للمرأة في العراق شهباء العزاوي، اليوم الثلاثاء، إطلاق حزمة توجيهات طبية واجتماعية ضمن جهود التوعية بخطر سرطان الثدي والقضاء عليه، مشيرة إلى أولوية حكومية قصوى للتوعية بخطر المرض وأهمية إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عنه وعلاجه. 

وقالت العزاوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يتابع ملف التوعية الإرشادية التي انطلقت في شهر تشرين الأول الجاري بإيعاز من منظمة الصحة العالمية للتوعية بحالات سرطان الثدي وضرورة تكثيف الجهود من أجل حث العراقيات على إدراك خطورة سرطان الثدي، وإجراء الفحوصات الدورية بانتظام؛ بغية الكشف المبكر عن بوادر المرض للسيطرة عليه". 

وأضافت، أن "مستشارية شؤون المرأة والمجلس الأعلى للمرأة، يتعاونان مع وزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني المحلية والعالمية، في سبيل السيطرة على المرض".

وتابعت أننا "أطلقنا حملات وبرامج متلاحقة وأولينا أهمية قصوى لهذا الملف لتوعية العراقيات، وخاطبنا وزارة الصحة بترشيح الأطباء المؤهلين للظهور في برامج ولقاءات وإعلانات ومشاهد إرشادية في الصحف والفضائيات والراديو ومواقع التواصل الاجتماعي، لإحاطة المجتمع النسائي في العراق بمقومات الحماية من سرطان الثدي والسيطرة على بداياته التي تضمن الشفاء التام، قبل دخوله مراحل يصعب إيقافها".

وبينت العزاوي أن "ننتهز الشهر العالمي لمكافحة سرطان الثدي، في إطلاق حزمة توجيهات طبية واجتماعية، لترسيخ البعدين العضوي والنفسي، في طريق القضاء على سرطان الثدي؛ لتنعم المرأة العراقية بعافية وتفاؤل وجمال دائم، أماً وأختاً وزوجة".

العراق.. الأمانة العامة تعلن وصول قوافل من المساعدات براً إلى لبنان

أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في العراق، اليوم الثلاثاء، وجود تنسيق عال مع المؤسسات الحكومية والعتبات المقدسة والمحافظات لجمع التبرعات للشعب اللبناني، فيما أعلنت وصول قوافل برية من المساعدات إلى لبنان.

وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحكومة العراقية سباقة في المحن بدعم الأشقاء والجيران ابتداء من انفجار بيروت و السيول الذي ضربت السودان وزلزال سوريا وتركيا حيث سجل العراق أول المبادرين وبشهادة الدول".

وأضاف، "بعد بدء العدوان الصهيوني على لبنان وصلت طائرة محملة ب15  طنا من المواد الطبية المختلفة يرافقها 20 طبيبا بمختلف الاختصاصات ثم تلتها خمس شحنات لصقور الجو محملة بـ75 طنا من المواد الاغاثية تحمل شحنة لوزارة الصحة و ثلاث شحنات لهيئة الحشد الشعبي وشحنة للهلال الاحمر"، مبينا أن "وجبات أخيرة من الشحنات والقوافل الإغاثية والطبية وصلت برا الى الشعب اللبناني الشقيق بعد  حظر   وتوقف الطيران لخطورة الأجواء والعراق مستمر بإرسال تلك القوافل".