مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مكتب نتنياهو يؤكد إجراء اتصال هاتفي مع بايدن اليوم

نشر
الأمصار

أكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيتحدث مساء اليوم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، من المتوقع أن تركز المكالمة الهاتفية على خطة إسرائيل للرد بعد الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأسبوع الماضي.

وقال مكتب وزير دفاع الاحتلال يوآف جالانت إن نتنياهو علق زيارته المخطط لها إلى واشنطن حتى بعد المكالمة مع بايدن.

ويزعم نتنياهو أن الرحلة لم تتم الموافقة عليها أبدًا.

وفي وقت سابق، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتحدث مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء.

مكالمة بعد توتر
وحسب موقع “أكسيوس”، ستكون المكالمة هي الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ شهرين متوترين، وتأتي في الوقت الذي تدرس فيه إسرائيل هجمات كبرى يمكن أن تؤدي إلى تصعيد حربها الإقليمية بشكل كبير.

فيما اجتمع نتنياهو لساعات مساء الثلاثاء مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لمحاولة التوصل إلى قرار بشأن نطاق وتوقيت الهجمات الإسرائيلية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

وقال مساعد نتنياهو لـ “أكسيوس” إنه بمجرد اتخاذ القرار، سيرغب نتنياهو في إطلاع بايدن.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد التأكد من أن إسرائيل ستهاجم أهدافًا في إيران ذات أهمية دون أن تكون غير متناسبة.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر الجمعة الماضي، إن الولايات المتحدة تتوقع "وضوحًا وشفافية" من إسرائيل بشأن خططها لأنها تحمل آثارًا على القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

ومنع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، وزير دفاعه «يوآف جالانت»، من السفر إلى واشنطن في رحلة كانت مُقررة لمناقشة الرد الإسرائيلي على «هجوم إيران»، مُشترطًا أمرين، حسبما أفاد موقع  «أكسيوس» الأمريكي، اليوم الأربعاء.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن جالانت أرجأ زيارته بعد أن منعه نتنياهو في اللحظة الأخيرة.

وكان من المفترض أن تركز زيارة جالانت، التي كانت مقررة يوم الأربعاء، على التنسيق مع الولايات المتحدة بشأن الهجوم المحتمل لإسرائيل ضد إيران.

ووفق الموقع فإن تحرك نتنياهو لمنع زيارة جالانت لواشنطن هو علامة أخرى على التوتر بينه وبين وزير دفاعه، الذي حاول إقالته مرتين في العامين الماضيين، كما أنه أيضا مؤشر آخر على انعدام الثقة العميق بين نتنياهو وإدارة بايدن.

الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني

وقال مسؤولون إسرائيليون إن نتنياهو أبلغ جالانت مساء الثلاثاء أن رحلته لن تتم الموافقة عليها حتى يتلقى رئيس الوزراء مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي جو بايدن وحتى توافق الحكومة الأمنية الإسرائيلية على الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

وقالت نائبة السكرتير الصحفي في البنتاغون سابرينا سينغ للصحافيين في وقت سابق يوم الثلاثاء إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بتأجيل رحلة جالانت