مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية الكندية تعلن عن مساعدات جديدة للبنان بـ 15 مليون دولار

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الكندية ، اليوم الأربعاء ، ان كندا ستقدم مبلغا إضافيا قدره 15 مليون دولار لتمويل المساعدات الإنسانية لتلبية الاحتياجات العاجلة للمدنيين في لبنان.

سيساعد هذا التمويل المنظمات الكندية والدولية الموثوقة وذات الخبرة على توفير الغذاء والماء والرعاية الصحية الطارئة وخدمات الحماية وغيرها من المساعدات المنقذة للحياة.

كما أعلنت الوزارة أن كندا ستخصص ما يصل إلى 6 ملايين دولار من التبرعات المقدمة لنداء الاحتياجات الإنسانية في لبنان الذي أطلقه الصليب الأحمر الكندي ونداء الطوارئ للبنان الذي أطلقه التحالف الإنساني. سيتم مطابقة كل تبرع يقدمه الأفراد لهذه المنظمات في الفترة من 24 سبتمبر إلى 3 نوفمبر 2024، بحد أقصى 3 ملايين دولار لكل نداء.

تم تخصيص التمويل الذي ستقدمه كندا للصليب الأحمر الكندي والتحالف الإنساني من تمويل المساعدات الإنسانية البالغ 10 ملايين دولار الذي أعلنته الوزارة في 28 سبتمبر 2024. 

وسيتم تخصيص الـ 4 ملايين دولار المتبقية بالتساوي بين مكتب الأمم المتحدة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي.

ومن خلال العمل مع الصليب الأحمر الكندي، سترسل كندا أيضًا مواد إغاثة من مخزونها لمساعدة جهود الاستجابة الإنسانية في لبنان، بما في ذلك 5000 بطانية و1000 مجموعة من مستلزمات النظافة.

وتظل كندا ثابتة في دعوتها لوقف الأعمال العدائية وضرورة الامتثال للقانون الإنساني الدولي. ويجب أن تكون سلامة ورفاهية المدنيين، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني، أولوية قصوى

وكانت أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان حزب الله، اليوم الأربعاء، عن استهداف قاعدة راعم جنوب الجولان بصلية صاروخية كبيرة.

وقال بيان للحزب: إنه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، ورداً على الاستباحة الهمجية الصهيونية للمدن والقرى والمدنيين، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 04:45 من بعد ظهر يوم الأربعاء 09-10-2024 قاعدة راعم العسكرية جنوب الجولان بصلية صاروخية كبيرة".

8 ضحايا في غارات إسرائيلية على لبنان

قتل 8 أشخاص في غارات نفذتها الطائرات الإسرائيلية على بلدات لبنانية.

وقال مصدر لبناني، إن غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة الوردانية جنوبي لبنان يؤوي نازحين أدى إلى استشهاد 6 أشخاص وإصابة 15، كما قتل شخصان جراء غارة على الحلانية في البقاع.