مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الزراعة العراقي يدعو السعودية للمشاركة بملتقى الاستثمار المقرر إقامته في بغداد

نشر
جانب من المشاركة
جانب من المشاركة

دعا وزير الزراعة العراقي عباس جبر المالكي، اليوم الخميس، السعودية الى المشاركة بملتقى الاستثمار المقرر إقامته في بغداد قريباً، فيما أعرب عن أمله بفتح آفاق التعاون المشترك بمجالات الزراعة والبيئة والمياه.

وذكر بيان، لوزارة الزراعة، أن "وزير الزراعة عباس جبر المالكي ترأس وفدَ الجانب العراقي في اجتماعات المجلس التنسيقي  العراقي - السعودي لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين". 

وأشار إلى، أنه "تمَّ بحث المواضيع المطروحة ذات الاهتمام المشترك ، كما تمَّ التطرق لتفعيل مذكرة التفاهم بين الجانبين، من أجلِ النهوض بالواقع الزراعي المستقبلي".

وتابع، "كما تم البحث في التعاون والاستثمار بمشاريع تحلية المياه، باعتبار السعودية لها خبرة واسعة في هذا المجال، فضلاً عن طرح ومناقشة عددٍ من المقترحات التي تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك ، منها المجالات الزراعية".

ودعا وزير الزراعة، الجانبَ السعودي، إلى "حضور ملتقى الاستثمار المزمع إقامته في بغداد شهر تشرين الثاني  المقبل"، معبراً عن أمله "فتح آفاق التعاون المشترك في مجالات الزراعة والبيئة والمياه".

وعرض وزير الزراعة خلال الاجتماع مع الجانب السعودي "الفرصَ الاستثمارية في المجال الزراعي، التي يمكن تنفيذها وتفعيلها من خلال تحقيق الشراكات، وحسب التعليمات النافذة وفق قانون الشراكة الذي أصدرتهُ الحكومة العراقية مؤخراً".

من جانبِه، أكد الجانب السعودي "حرصهُ على تعزيز التعاون المشترك في المجالات التي تمَّ طرحها في الاجتماع ، خصوصاً في مجال الاستثمار الزراعي".

العراق يعلن عن إطلاق مشروع البطاقة الزراعية الالكترونية في كربلاء

وفي وقت سابق، أعلن وزير الزراعة العراقي عباس جبر المالكي، عن إطلاق مشروع البطاقة الزراعية الالكترونية للمزارعين في محافظة كربلاء المقدسة، فيما أشار إلى أنه سيتم الاعلان عبر المشروع عن فرصة شراكة مع القطاع الخاص لتنفيذه.

وقال المالكي،: إننا "اليوم نشهد انطلاق مشروع البطاقة الزراعية للمزارعين في محافظة كربلاء المقدسة وهو مشروع مهم واستراتيجي" ،مبيناً أن "المشروع يمثل بطاقة المزارع الالكترونية التي نفتقدها منذ سنين طويلة للحكومات العراقية المتعاقبة إذ لم تكن هناك بيانات حقيقية وواضحة ودقيقة ومحدثة للواقع الزراعي في البلد".

وأضاف المالكي، أن "هذا المشروع يمثل صورة حقيقية للواقع الزراعي وأعداد المزارعين ونوع الحيازات الموجودة وأعداد الثروة الحيوانية واستحقاقات المزارعين لاسيما التجهيزات الزراعية التي يحتاجها المزارع كالأسمدة والمبيدات".

وأشار إلى "الإجراء الإداري الطويل المعمول به سابقاً الذي يبدأ من الشعب الزراعية والمديريات وصحة الصدور، بينما الآن في هذه البطاقة جميع استحقاقات المزارع ستكون حاضرة وتسهل الإجراءات لخدمة المزارع" ،منوهاً: "مثلما أطلقنا في بداية تشكيل هذه الحكومة خدمة المواطن فإن واحدة من سمات هذه البطاقة هي خدمة جميع المزارعين الذين سيشملون بهذه البطاقة الالكترونية".

وتابع أن "اغلب فعاليات وزارة الزراعة انطلقت من محافظة كربلاء المقدسة واليوم أيضا نبدأ في اطلاق هذا المشروع الذي سيعلن عبره عن فرصة شراكة مع القطاع الخاص لتنفيذه".