مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تُهاجم أمريكا بسبب التدخل في الشؤون المالية

نشر
ليبيا وأمريكا
ليبيا وأمريكا

أصدر النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي، بيانًا حادًا ينتقد فيه تدخل «الولايات المتحدة الأمريكية» في الشؤون المالية للبلاد، مُعتبرًا ذلك «انتهاكًا لسيادة ليبيا»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الجمعة.

بيان ليبي ينتقد الولايات المتحدة الأمريكية

وركز البيان على أن الميزانية العامة للدولة وترتيباتها المالية شأن سيادي لا يجوز لأي دولة خارجية التدخل فيه.

وأكد أن فرض ترتيبات مالية على الليبيين من قبل السفارة الأمريكية يعتبر خرقا للقوانين الدولية وانتهاكا خطيرا لسيادة البلاد.

وأشار البيان إلى أن القانون الليبي واضح بشأن عملية اتخاذ القرارات المالية، مشددا على أن المصرف المركزي الليبي هو مؤسسة سيادية وليست سياسية، ولا يجب أن تخضع لضغوطات أو تدخلات خارجية.

وأصدرت الخارجية الأمريكية شهر سبتمبر الماضي تقريرها السنوي للشفافية المالية لعام 2024 والذي وجه انتقادات حادة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية في طرابلس.

وفي وقت سابق، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق الموازية في ليبيا، ارتفاعا غير مسبوق حيث تجاوز حاجز 8 دنانير.

وحذر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح من انفلات سعر صرف الدولار في السوق الموازية مقابل الدينار وذلك على خلفية أزمة المصرف المركزي.

ليبيا تنتقد تقرير صحيفة «الإندبندنت» البريطانية حول الوضع الاقتصادي

من ناحية أخرى، نفى «الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الليبية»، صحة تقرير صادر عن صحيفة «الإندبندنت» البريطانية حول الوضع الاقتصادي في ليبيا، واصفًا التقرير بأنه «مليء بالمغالطات المهنية ويفتقر إلى التصريحات الرسمية المعتمدة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الثلاثاء.

بيان الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الليبية

وأوضح الإعلام الخارجي في بيان له أن «التقرير تجاهل التحذيرات الدولية من الإفلاس، وأكدت المؤسسات الاقتصادية الدولية قدرة ليبيا على تحقيق نمو اقتصادي مستدام خلال عام 2024 بنسبة تقدر ب 8%».

وأكد الإعلام الخارجي أن البيانات المالية العامة للفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2024 أظهرت مؤشرات إيجابية، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 45 مليار دينار ليبي وإجمالي النفقات 43.7 مليار دينار، مع فائض قدره 1.3 مليار دينار.

وأشار إلى أن إيرادات القطاع العام من النفط خلال الفترة بلغت 9.1 مليار دولار، مع استخدامات للقطاع بلغت 2.374 مليار دولار، منها 1.181 مليار دولار لتطوير إنتاج النفط.

وفيما يتعلق باستخدامات القطاع الخاص والأفراد، أشار البيان إلى أنها بلغت 9.428 مليار دولار.

كما أكد الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الليبية استعداد حكومة الوحدة الوطنية للتواصل مع وسائل الإعلام لتوضيح الحقائق والرد على أي استفسارات.

ليبيا تُؤكد: «نرفض أي تواجد لقوات أمريكية في غرب البلاد»

على جانب آخر، صرح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي «طلال الميهوب»، أن التحركات الأمريكية في غرب البلاد يُمكن أن يترتب عنها تعطيل المسار السياسي، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الإثنين.