مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا.. سماع سلسلة انفجارات في «سومي» وصفارات الإنذار تدوّي بـ 9 مقاطعات

نشر
أوكرانيا - أرشيفية
أوكرانيا - أرشيفية

سُمع دوي ناجم عن سلسلة انفجارات جديدة في بيلوبولي بمقاطعة «سومي» شمال أوكرانيا، بالتزامن مع إعلان حالة التأهب الجوي، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقالت القناة التلفزيونية الأوكرانية «أوبشيستفينويه» عبر قناتها في «تلجرام»: «وقوع خمسة انفجارات أخرى في بيلوبولي»، وسبق أن أفادت القناة بوقوع انفجارات في البلدة ذاتها في وقت سابق الخميس.

وحسب بيانات الخارطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، انطلقت صفارات الإنذار وإعلان حالة التأهب الجوي في مقاطعة سومي.

كما أفادت القناة التلفزيونية الأوكرانية في وقت سابق اليوم، بوقوع انفجارات في مدينة كريفوي روغ، وقالت في قناتها على "تلغرام": "أصوات انفجارات تسمع من جديد في كريفوي روغ بمقاطعة دنيبروبتروفسك الأوكرانية".

وأشارت إلى أن إشارة التحذير من الغارات الجوية دوت في مقاطعة دنيبروبتروفسك عند الساعة 6:53 (بتوقيت موسكو).

وتُواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في إقليم دونباس، هؤلاء الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات للاضطهاد من قبل نظام كييف.

صفارات الإنذار تدوّي في 9 مقاطعات أوكرانية

في غضون ذلك، دوت صفارات الإنذار مساء يوم الخميس في مقاطعات سومي وبولتافا وخاركوف ودنيبروبيتروفسك، وكيروفوغراد وتشيركاسي ونيكولاييف وفينيتسا وأوديسا في أوكرانيا، مُحذرة من ضربات جوية.

كما أظهرت خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية، انطلاق الصفارات في الأراضي التي ما زالت تسيطر عليها قوات كييف في مقاطعة زابوروجيه.

وبحسب بيانات الخرائط، دوت صفارات الإنذار في مقاطعة سومي لأكثر من ساعة، أما في باقي المقاطعات المشار إليها فدوت عند الساعة 22:32 (بالتوقيت موسكو).

يُذكر أن هجمات القوات المسلحة الروسية على البنية التحتية الأوكرانية بدأت في 10 أكتوبر، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، والذي تقف خلفه الاستخبارات الأوكرانية.

وتم شن الضربات على منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء البلاد. ومنذ ذلك الحين، يتم الإعلان عن إنذارات بغارات جوية في المناطق الأوكرانية كل يوم، وأحيانا في جميع أنحاء البلاد.

أوكرانيا.. صافرات الإنذار تدوّي في 7 مقاطعات وسماع أصوات انفجارات قوية

وفي وقت سابق، أظهرت خريطة الإنذار على موقع «وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية»، إطلاق صافرات الإنذار في العاصمة «كييف» وعدة مقاطعات أخرى، مُحذرة من ضربات جوية روسية، كما سُمع دوي انفجارات قوية في مقاطعتين، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.