مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرنسا تعلن حظر التجوال والتجمعات حتى 14 أكتوبر

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الفرنسية، اليوم الجمعة، فرض إجراءات لحظر تجوال، في محاولة للسيطرة على الاضطرابات المدنية التي تشهدها جزيرة المارتينيك الكاريبية، والتي شهدت احتجاجات عنيفة خلال الشهر الماضي.

احتجاجات في فرنسا بسبب غلاء المعيشة 

وحسب وكالة رويترز جاءت الاحتجاجات التي تشهدها الجزيرة الفرنسية، بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، حيث خرج الآلاف في الشوارع منددين بارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.

 

حظر التجوال في فرنسا 

ومن جانبها، قالت الإدارة الفرنسية المحلية للمارتينيك إنها ستحظر التجمعات العامة حتى 14 أكتوبر، إلي جانب حظر شراء المنتجات التي يمكن استخدامها في هجمات الحرائق المتعمدة.

 

وأضافت أن الاحتجاجات عطلت الرحلات الجوية في مطار المارتينيك، ما أدى إلى إعادة توجيه الرحلات الجوية إلى جزيرة جوادلوب الفرنسية المجاورة.

وكانت طلبت فرنسا وإيطاليا، اليوم اجتماعا للدول الأعضاء باليونيفيل بعد تعرضها لإطلاق نار في لبنان، حسبما ذكرت وسائل إعلام فرنسية.

واستدعت إيطاليا، اليوم السفير الإسرائيلي بعد إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على قوة اليونيفيل جنوبي لبنان، حسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف برج حراسة لقوات الطوارئ الدولية "اليونيفيل" في المقر العام في منطقة رأس الناقورة بجنوب لبنان.

وتتمركز بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (اليونيفيل) في جنوب لبنان منذ عام 1978، وتقف الآن في خضم الصراع بين إسرائيل وحزب الله، ومنذ بداية هذا الشهر، عبرت القوات البرية الإسرائيلية ما يسمى بالخط الأزرق وهى الحدود التى حددتها الأمم المتحدة والتي تفصل إسرائيل عن لبنان، ومن المفترض أن يتم تجريدها من السلاح.

وتسعى إسرائيل إلى تهميش دور بعثة "اليونيفيل"، بعد أن رفض جان بيير لاكروا، رئيس بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي طلب إسرائيل بنقل أجزاء من قوة اليونيفيل لحمايتها، مع استمرار الجزء البحري من مهمة مراقبة الحدود البحرية.

لبنان.. «حزب الله» يُعلن تنفيذ 22 عملية نوعية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي

أصدر «حزب الله اللبناني»، بيانًا جديدًا كشف من خلاله عن 22 عملية نوعية نفذها يوم الأربعاء، ضد «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، «دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة»، مُؤكدًا تحقيق ‏إصابات مباشرة ودقيقة، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

ونشر «حزب الله»، مُلخصًا لعملياته التي نفذها ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، مُوضحًا في بيان: