مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. مناوي يتهم الدعم السريع بحرق قرى في شمال دارفور

نشر
الأمصار

اتهمت حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، مليشيات قوات الدعم السريع بحرق نحو 17 قرية تابعة لمحلية كتم بولاية شمال دارفور، وارتكاب انتهاكات واسعة طالت آلاف المدنيين، بما في ذلك القتل والنهب.

وشهدت مناطق في الجزء الشمالي الغربي لولاية شمال دارفور، الأسبوع الماضي، مواجهات دامية بين الدعم السريع وقوة متحركة تابعة للقوة المشتركة للحركات المسلحة. وتأتي هذه الاشتباكات امتدادًا للمواجهات التي تشهدها مدينة الفاشر منذ مايو الماضي.

 حركة تحرير السودان

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم حركة تحرير السودان، الصادق علي النور، اطلعت عليه “سودان تربيون”: “في إضافة جديدة لوحشيتها، وفي هجوم غير مسبوق، تعرضت عدة قرى بولاية شمال دارفور لهجوم غادر من قبل مليشيا الدعم السريع، مستخدمة أسلحة ثقيلة ومدافع رشاشة، أسفر عن سقوط مئات القتلى”.

وأشار البيان إلى أن قوات الدعم السريع حرقت نحو 17 قرية، وأبدى مخاوف من وقوع جرائم إبادة جماعية كما جرى لقبيلة المساليت بولاية غرب دارفور.

إلى ذلك، قال الناشط الحقوقي بولاية شمال دارفور، حسن آدم دلي، لـ”سودان تربيون” إن الإحصائية الأولية لضحايا هجمات قوات الدعم السريع على قرى إثنية الزغاوة في الجزء الشمالي والغربي لمحلية كتم تجاوزت 50 قتيلاً وعشرات الجرحى.

مناوي:  الدعم السريع  ارتكب جرائمه على أساس عرقي
 

وأفاد بأن الدعم السريع ارتكب جرائمه على أساس عرقي، بزعم موالاة سكان هذه المناطق للحركات المسلحة التي تقود مواجهات ضارية ضد قوات الدعم السريع.

وأشار إلى أنه بالتزامن مع الهجوم على بلدة “بئر مزة”، وصلت نحو 73 سيارة قتالية تابعة لقوات الدعم السريع، وتمركزت في منطقة “دونكي بعاشيم”. ونوه إلى أن هذه القوات نهبت الأسواق واقتحمت المنازل واعتدت على ساكنيها بحجة البحث عن السلاح.

وكشف عن استباحة قوات الدعم لمناطق “ساني حيا، دونكي بعاشيم، بريدك، بئر مزة، ديسة، بطة”، وقامت بحرق القرى ونهب ما يزيد عن 300 رأس من الماشية.

والي الجزيرة: القوات المسلحة انتصرت على أكبر حشد تأمري على السودان

وفي سياق متصل، صرح والي الجزيرة في السودان، الطاهر إبراهيم، إن معركة جبل موية ستظل خالدة في أذهان الشعب السوداني، ومدرسة عسكرية متفردة قدمتها القوات المسلحة.

وأضاف الوالي، إن القوات المسلحة انتصرت على أكبر حشد تأمري على البلاد وأن الغنائم خير دليل على حجم الاستهداف.

السودان: إصابة 16 مدنيًا في قصف مدفعي استهدف أم درمان

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة بولاية الخرطوم، محمد إبراهيم، إصابة 16 مدنيا، إثر القصف المدفعي للدعم السريع على الأحياء السكنية بمناطق الثورة 43 و50 والقمائر بأم درمان، مساء أمس.

أم درمان 

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.