مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. منظمة اليونيسيف توفر 150 برميل كلورايد لتنقية مياه الشرب

نشر
الأمصار

تمكنت حكومة ولاية النيل الأبيض في السودان بالتنسيق مع منظمة اليونيسيف من توفير 150 برميل كلورايد لتنقية مياه الشرب لمحطة مياه كوستي الجديدة ( جايكا ) ، ضمن الجهود المقدرة التي تبذلها حكومة الولاية في توفير مياه الشرب الصالحة والنقية لموطني الولاية بتوفير مادة الكلور لمحطات مياه الشرب العاملة بجميع المحليات.

منظمة اليونيسيف

وقال المهندس الطيب محمد الحسن وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية المكلف بالولاية في السودان، تصريح ( لسونا )ان وزارته ظلت في تواصل دائم مع الشركات و المنظمات العاملة بالولاية من أجل توفير مادة الكلور لضمان استمرارية عمل المحطة بهدف استقرار الامداد المائي للشرب بمدينة كوستي في ظل الظروف الأمنية التي تمر بها الولاية بالإضافة لاستمرار برامج صيانة الكسورات بخطوط المياه لتغطي جميع الاحياء السكنية بمياه صالحة للشرب .

 

وأعرب عن شكره لمنظمة اليونيسيف و الشركات العاملة بالولاية لاسهامها الواضح في توفير مادة الكلور بالمحطات لضمان استمرارها بصورة منتظمة الى حين انجلاء الظروف الاستثنائية التي تمر به البلاد .

 

من جانبه اكد المهندس رحمة الإمام حماد المدير العام لإدارة المياه بالولاية أن محطة مياه الشرب الجديدة بمدينة كوستي تعمل بصورة جيدة بعد أن تم توفير ١٦٠ برميل بولي المونيوم كلورايد مقدم من منظمة اليونسيف في اطار برامج تكامل مشترك مع المنظمة لتقديم الدعم الفني واللوجستي لإدارة المياه بالولاية . وأعرب عن شكره للمنظمة على استجابتها وتدخلاتها الواضحة واسهامها في استقرار عمل محطات مياه الشرب بالولاية.

وهو جانبه أكد رئيس حركة العدل والمساواة الجديدة بالسودان، الفريق منصور أرباب، أن حكومة الخرطوم لم ترفض منبر جنيف كمنبر جديد للتفاوض بقدر إصرارها على تنفيذ ما تم الاتفاق والتوقيع عليه في 11 مايو/ أيار 2023 خلال منبر جدة.

بيان من رئيس حركة العدل والمساواة الجديدة:

وقال رئيس حركة العدل والمساواة الجديدة بالسودان، إنه إذا تمسكت الحكومة بأي من المنابر التفاوضية باعتباره طرفا في التفاوض، فمن حقها أن تقبل أو ترفض أي منبر مطروح من الوسطاء والمسهلين.

وتابع أرباب: “مسألة قبول منبر من عدمه لأي طرف مفاوضات يخضع لمعاينة وحسابات أمنية وسياسة واستراتيجية، لذلك لا أرى أي مبرر لتقديم اللوم على الحكومة السودانية إن رفضت منبر جنيف في وقت لم تلتزم فيه مليشيات الدعم السريع بما وقعت عليه في جدة السعودية في 11 مايو من العام الماضي”.

وأشار رئيس العدل والمساواة، إلى أن الحكومة السودانية لم تتعنت من أجل عدم إيقاف الحرب وإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد ويعاني منها الملايين من المواطنين سواء بالنزوح أو اللجوء أو البقاء في منازلهم ومواجهة الموت الذي لا يفرق بين أحد منهم، كل ما تريده الحكومة قبل الدخول إلى منبر تفاوضي جديد ربما برعاية نفس الدول، أن تنصاع مليشيات الدعم السريع وتنفذ ما وقعت عليه خلال مفاوضات منبر جدة.