مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدفاع الأمريكي يحث نظيره الإسرائيلي على ضمان سلامة قوات اليونيفيل بلبنان

نشر
الأمصار

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه أكد لـ نظيره الإسرائيلي التزام أمريكا بمنع أى جهة من استغلال التوتر أو توسيع الصراع بالمنطقة، مشيرا إلى القوات الأمريكية فى وضع جيد للدفاع عن جنودها وشركائها وحلفائها ضد هجمات إيران ووكلائها.

وأشار أوستن إلى أنه أكد لنظيره الإسرائيلي ضرورة الانتقال من العمليات العسكرية إلى المسار الدبلوماسى بسرعة، مشيرا إلى أنه حث نظيره الإسرائيلي على ضمان سلامة قوات اليونيفيل فى لبنان.

اليونيفيل: استهداف قواتنا يشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي

ومن جانبها، أكدت قوات "اليونيفيل"، أن أى هجوم متعمد على جنود حفظ السلام يشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 1701 (2006)، مشيرةً إلى انهيار جدران عدة في الموقع التابع لها رقم 1-31، بالقرب من الخط الأزرق فى بلدة اللبونة جنوب لبنان.

وكشفت اليونيفيل أنه عندما قصفت جرافة إسرائيلية محيط الموقع وتحركت دبابات إسرائيلية بالقرب من موقع الأمم المتحدة، ظل جنود حفظ السلام التابعون لهم فى الموقع، وتم إرسال قوة رد سريع تابعة لليونيفيل لمساعدة الموقع وتعزيزه، لافتة إلى أن هذه الحوادث تضع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، التى تعمل فى جنوب لبنان بناءً على طلب مجلس الأمن بموجب القرار 1701 (2006)، فى خطر شديد للغاية.

كما اعتبرت أن ما حدث يشكل تطورا خطيرا"، مؤكدة ضرورة ضمان سلامة وأمن موظفى الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مبانى الأمم المتحدة فى جميع الأوقات.

للمرة الثانية خلال 24 ساعة، استهدف الجيش الإسرائيلي، قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "اليونيفيل"، حيث تم استهداف أحد أبراج مراقبة قوات الطوارئ الدولية فى منطقة ‎‎الناقورة. وفق موقع لبنان.

وقد أدت شظايا من قذيفة دبابة أطلقت بإتجاه أحد الابراج إلى إصابة عسكريين من عناصر القوة السيرلانكية.

كما استهدف الجيش الإسرائيلي قد استهدف أمس الخميس، ثلاثة مواقع لـقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة جنوبى لبنان"اليونيفيل".

واستكمالاً للأحداث أصيب جنديين من القوات بجروح طفيفة كما لحقت أضرار ببرج المراقبة فى مركز "اليونيفيل" الرئيسى فى رأس الناقورة جراء الاستهداف الإسرائيلى.