مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات وفرنسا تبحثان الأوضاع بالمنطقة

نشر
الأمصار

بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي مع جان نويل بارو وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن المباحثات التي جرت عبر الهاتف بحثت أيضا علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.


وتأتي المباحثات في وقت تلقي فيه فرنسا بثقلها لدعم حل سياسي في لبنان لوقف التصعيد المتنامي بين إسرائيل وحزب الله.  

وتشمل الجهود الفرنسية أيضا تقديم مساعدات إلى لبنان الذي يشهد موجة نزوح غير مسبوق من الجنوب والضاحية الجنوبية في بيروت.

وأرسلت دولة الإمارات طائرة محملة بـ37 طنا من المستلزمات الخاصة بالطفل والمرأة دعماً للأشقاء اللبنانيين ضمن حملة "الإمارات معك يا لبنان".

وتأتي هذه الطائرة وهي التاسعة في إطار المساعدات التي وجّه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بإرسالها إلى لبنان الشقيق، وبمتابعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وإشراف الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء رئيس مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، تضامناً مع الشعب اللبناني الشقيق في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها.

وأكدت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي عضو مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، أن هذه المساعدات "تأتي في إطار النهج الراسخ والاهتمام البالغ لقيادة دولة الإمارات الرشيدة برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة نحو الاستجابة العاجلة لمثل هذه الظروف الإنسانية الصعبة والاحتياجات المُلحة".

الإمارات تدعم الشعب اللبناني

وأضافت "تعكس هذه المساعدات دعم دولة الإمارات الثابت والمستمر للشعب اللبناني الشقيق، استناداً إلى رسالة الدولة الهادفة إلى تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين".

كما شددت على التزام دولة الإمارات بتسريع تحقيق التعافي المبكر للشعوب والمجتمعات المتأثرة بالأزمات الإنسانية، خاصة الفئات الأكثر ضعفاً.

إطلاق حملة “الإمارات معك يا لبنان”

يشار إلى أنّه ومنذ إطلاق حملة "الإمارات معك يا لبنان" بلغ إجمالي المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات للبنان 375 طناً من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية ومواد الإيواء واحتياجات الطفل.

رئيس دولة الإمارات وجّه في 30 سبتمبر/أيلول بتقديم حزمة مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لغوث الشعب اللبناني، كما أمر بتوجيه مساعدات عاجلة بقيمة 30 مليون دولار إلى النازحين اللبنانيين في الجمهورية العربية السورية.

وفي وقت سابق، أجرى رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي، إتصالا بـ الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لشكره على وقوفه الدائم الى جانب لبنان ، وبشكل خاص دعمه الأنساني الأخير الذي يساهم في إغاثة النازحين ويدعم جهود الحكومة لمواجهة هذه الكارثة الكبيرة التي حلّت بلبنان.

كما تمّ البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان والجهود المستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار .