مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بسبب الدمار الهائل.. الذكاء الاصطناعي يجسد أزمة إعصار ميلتون

نشر
الأمصار

وصل إعصار ميلتون إلى اليابسة في ولاية فلوريدا، بقوة إعصار "خطر للغاية" من الفئة الثالثة على سلم من 5 فئات تصاعدية.

وقد اشتد إعصار ميلتون اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، وتسبب في هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة، وتوليد إعصار هائل في منطقة قليلة السكان بجنوب ولاية فلوريدا الأمريكية.

شاهد حجم الدمار الهائل الذي أحدثه إعصار ميلتون في أنحاء فلوريدا

 عاصفة مدمرة ورياح

ويصاحب الإعصار عاصفة مدمرة ورياح عاتية وفيضانات فجائية، بحسب ما أعلن المركز الأمريكي للأعاصير.

وقال مركز الأعاصير في نشرة أصدرها بعد منتصف الليل بتوقيت جرينيتش، إن البيانات تشير إلى أن عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من سييستا كي بمقاطعة ساراسوتا على الساحل الغربي لفلوريدا .

إعصار ميلتون يصل إلى شاطئ فلوريدا، والعلماء يرصدونه في صور مذهلة من الفضاء  - BBC News عربي

قوة الإعصار “ميلتون ”

كانت قوة الإعصار "ميلتون" قد اشتدت مجددا، الثلاثاء، إلى الفئة القصوى مع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة له 270 كيلومترا في الساعة، بحسب ما أعلن مركز الأعاصير.

وحذّر الرئيس جو بايدن سكان المناطق المهدّدة في فلوريدا بالإعصار من أنهم قد يواجهون "أسوأ عاصفة" تضرب ولايتهم "منذ قرن".

وأضاف بايدن مخاطبا سكان ثالث أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان: "عليكم الإخلاء الآن، إنها مسألة حياة أو موت".

ولم يتسبّب مرور "ميلتون" الثلاثاء قبالة شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك بوقوع خسائر بشرية إذ اقتصرت أضراره على الماديات.

والثلاثاء، قال رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الواقعة جنوبي شرق الولايات المتحدة، إن "شبه جزيرة فلوريدا بأكملها تخضع لشكل من أشكال المراقبة أو الإنذار".

صور صادمة توثق إعصار ميلتون.. إليكم سرعة الرياح وحجم الأمطار - CNN Arabic

انقطاع الكهرباء عن مدن ولاية فلوريدا الأمريكية 

بسبب انقطاع الكهرباء عن مدن ولاية فلوريدا الأمريكية التي ضربها إعصار ميلتون التاريخي، لم يتمكن السكان من التقاط صور أو فيديوهات تكشف اللحظات البطولية خلال عمليات الإنقاذ، الأمر الذي دفع الأمريكيين لاستخدام الذكاء الاصطناعي في نشر صور تعبر عن تلك اللحظات البطولية والحزينة في نفس الوقت.

وخلف إعصار ميلتون الذي ضرب الساحل الشرقي لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، دمارًا واسعًا في مختلف مدن الولاية، إذ تسبب في سقوط أمطار غزيرة ورياح عاتية بسرعة 107 أميال، أسفرت عن فيضانات واسعة سقط خلالها العديد من الضحايا وانقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من المنازل.

إنشاء صور الذكاء الاصطناعي

ونبع مصدر الإلهام بالنسبة للأمريكيين لإنشاء صور الذكاء الاصطناعي، بحسب شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، من خلال منشور وصفوه بالفيروسي بسبب انتشاره الواسع، وهو عبارة عن صورة مزيفة لطفل يبكي بينما يحمل جروًا داخل مركب.

وسرعان ما بدأ الأمريكيون في محاكاة الصورة، ونشروا صورًا مماثلة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي تصور أعمالًا بطولية مستحيلة بشكل مضحك من المفترض أنها ناجمة عن إعصار ميلتون، وفقًا لقاعدة البيانات عبر الإنترنت Know Your Meme.

وبحسب الشبكة الأمريكية، غالبًا ما كان يتم مشاركة الصور بصدق على أنها حقيقة، دون أن يعرفوا أو يكشفوا أنها مُصممَة بالذكاء الاصطناعي، حتى إن المسؤولين حذروا سكان فلوريدا من الصور التي تصور بشكل خاطئ الظروف على الأرض.

بـ"عمليات إنقاذ مزيفة".. الذكاء الاصطناعي يتدخل في أزمة إعصار ميلتون |  القاهرة الاخبارية

أعمال إنقاذ بطولية

كان من بين المخدوعين إيمي كريمر، عضوة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في جورجيا، والتي نشرت صورة الفتاة التي تحمل جروًا مع تعليق " قلبي يؤلمني"، ولكنها سرعان ما اكتشفت أنها مزيفة وكتب توضيحًا عن ذلك عبر منشور آخر بأن الصورة ترمز إلى الصدمة والألم الذي يعيشه الناس.
وفي الجهة المقابلة، كان هناك العديد من المستخدمين ينشرون صورًا ساخرة لشخصيات كرتونية وسياسية، منها بلوتو يحمل فتاة بين يديه أثناء رحلته عبر عالم ديزني المغمور بالمياه، وجودزيلا يبكي وهو يحمل حشرة عملاقة، وفتاة صغيرة ترتدي سترة نجاة وتجلس على متن قارب بجوار طفل فضائي أخضر.

إعصار ميلتون.. الذكاء الاصطناعي يصور عمليات إنقاذ «مزيفة»

وفي إحدى الصور، ظهر الرئيس السابق دونالد ترامب وهو يلقي سلة من الجراء فوق مسطح مائي في محاولة للسخرية منه، بينما في صورة أخرى ظهر ترامب في قارب وهو يحمل جروًا يحمل وجه مالك شركة X إيلون ماسك.

وتشكل الإعصار في خليج كامبيتشي في 5 أكتوبر، واشتدت قوته بسرعة إلى إعصار من الفئة الخامسة خلال أول 72 ساعة من عمره كإعصار استوائي، وبحسب موقع foxweather بات ميلتون خامس أقوى إعصار مسجل في حوض المحيط الأطلسي.

عمليات إنقاذ مزيفة».. الأمريكيون يلجأون للذكاء الاصطناعي في أزمة ميلتون |  مبتدا

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 3 ملايين منزل وفقًا لموقع PowerOutage.us، كما تم إيقاف تشغيل أكثر من 5000 إشارة مرور، وإلغاء أكثر من 3000 رحلة جوية، وانتشر ما يقرب من 10 آلاف موظف فيدرالي، في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة، بهدف تقديم المساعدة والموارد المتاحة للمجتمعات المتضررة.